-->

طريقة الصيام المتقطع للنساء وأهم فوائده وأضراره

 طريقة الصيام المتقطع للنساء لا تختلف عن الطرق المتعارف عليها لهذا الرجيم من أجل خسارة الوزن الزائد والوقاية من الأمراض، ولكن هناك بعض التحذيرات من اتباع هذا الرجيم للنساء، لذلك من خلال موقع عالم الدايت سوف يتم  توضيح طرق الصيام المتقطع للنساء والإشارة إلى أهم فوائده وأضراره للنساء أيضًا بالتفصيل.

طريقة الصيام المتقطع للنساء


رجيم الصيام المتقطع

حتي تستطيع أن تبدأ نظام الصيام المتقطع بطريقة صحيحة ، عليك معرفة أن رجيم الصيام المتقطع IF هو نمط غذائي ينصح به بعض خبراء التغذية والأطباء بعض المرضى؛ بهدف خسارة جزء مُحدد من الوزن على فترات محددة وعلاج السمنة بالإضافة إلى الوقاية من بعض الحالات المرضية أو علاجها وتخفيف أعراضها لاسيما مرض السكري.

حيث تقوم فكرة هذا النظام على التوقف عن إمداد الجسم بالطعام على مدار عدة ساعات وبالتالي يتم حرق الكربوهيدرات ثم البدء في التحول إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة.

وهذه الآلية تُساعد دون شك على التخلص من جزء كبير من الدهون الضارة والمتراكمة بالجسم، ومن ثم؛ خسارة الوزن الزائد وحماية أجهزة وأعضاء الجسم أيضًا من الأمراض.

طريقة الصيام المتقطع للنساء

إذا كنتِ ترغبين في اتباع جدول الصيام المتقطع بشكل صحيح؛ فإليكِ أهم الطرق المناسبة التي أشار إليها العلماء والتي يمكن اتباعها للوصول إلى الوزن المثالي:

1. طريقة مرتين بالأسبوع أو 5:2

تعرف هذه الطريقة أيضًا باسم طيقة 5:2 حيث إنها تقوم على التوقف تمامًا عن تناول الطعام على مدار يومين كاملين في الأسبوع، مع تناول الطعام بالطريقة الطبيعية المعتاد عليها الجسم باقي أيام الأسبوع.

وعند اتباع نظام الصيام المتقطع للمبتدئين يُفضل البدء بصيام يوم واحد فقط في الأسبوع لتجنب الآثار الجانبية المحتملة، ثم الانتقال إلى صيام يومين بالأسبوع بعد أن يعتاد الجسم تدريجيًا على هذا النظام.


2. طريقة تقييد الوقت

هي أشهر طريقة الصيام المتقطع للنساء والتي يتم تحديد عدد ساعات لتناول الطعام وعدد ساعات للامتناع أيضًا عن تناول الطعام.

مثل اتباع  طريقة الصيام المتقطع 16/8 التي يتم الصيام بها لمدة 16 ساعة وتناول الطعام على مدار 8 ساعات فقط يوميًا.

وهناك أنماط أخرى من طريقة تقييد عدد ساعات تناول الطعام أثناء اتباع حمية الصوم المتقطع، مثل: طريقة 14/10، 20/4، 12/12، 19/5، وطريقة 18/6 أيضًا.


3. صيام أيام بديلة

في هذا النظام؛ يمكن تحديد يومين بالأسبوع، تكون هي فقط أيام الصيام، لكن لا يتم الامتناع عن تناول الطعام في هذه الأيام لمدة 24 ساعة، وإنما يتم بها تقييد عدد السعرات الحرارية إلى حوالي 500 إلى 800 سعر حراري على الأكثر.

وفي باقي أيام الأسبوع؛ يحصل الجسم على نظام غذائي طبيعي وصحي يحتوي على النسبة الموصى بها لجسمك من السعرات الحرارية يوميًا.

أفضل طريقة للصيام المتقطع للنساء

اشارت الابحاث ان نظام  16/8 هو افضل طريقة للصيام المتقطع للنساء، حيث تتضمن هذه الطريقة الصيام لمدة 16 ساعة يوميًا وتناول الطعام خلال 8 ساعات. كما يمكن -على سبيل المثال- تناول الطعام بين الساعة 12 ظهرًا و 8 مساءً، والصيام من 8 مساءً حتى 12 ظهرًا في اليوم التالي.



فوائد طريقة الصيام المتقطع للنساء

من أهم فوائد الصيام المتقطع للنساء عند اتباع هذا الرجيم بطريقة مناسبة وصحيحة، ما يلي:

1. التخلص من الوزن الزائد

إذا كنِت تعانين من السمنة والزيادة المفرطة في الوزن؛ فإن اتباع نظام الصيام المتقطع سوف يُساعدك بشكل فعال على التخلص من الدهون المتراكمة بجسمك وعلى فقدان جزء كبير من الوزن.


خصوصًا عند اتباعه بنمط سليم وصحي والاستمرار على ذلك للمدة التي يُحددها خبير التغذية لكِ، حيث أشارت التجارب والدراسات إلى دور هذا الرجيم في فقدان ما يعادل نصف كيلو إلى 3 كيلو جرام من الوزن في الأسبوع الواحد.


اقرأ ايضاً: تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة أسبوع 


2. الوقاية من الأمراض

يساعد الصيام المتقطع على الوقاية من الالتهابات المزمنة والتي تؤدي إلى تلف بعض أعضاء الجسم، كما إنه يُساعد على تقليل الجهد التأكسدي في الجسم، ومن ثم يُعد وسيلة صحية مهمة للوقاية من الأمراض الخطيرة.

3. حماية القلب من الأمراض

التخلص من الدهون الضارة نتيجة ارتفاع معدل حرقها في ساعات الصيام؛ يُعد من أهم فوائد الصيام المتقطع حيث إنه يساعد على تقليل الكولستيرول والدهون التي تؤدي زيادتها إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل تصلب الشرايين والارتفاع الدائم في ضغط الدم.



4. تقوية الأعصاب والذاكرة

نعم؛ في بداية الصيام المتقطع أو عند اتباعه بشكل خاطئ؛ قد يصاب البعض بضعف التركيز والذاكرة، لكن من جهة أخرى؛ أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام الصيام المتقطع بشكل صحي والاستمرار عليه؛ يُساعد على زيادة جين التغذية العصبية ونمو الأعصاب.

وبالتالي؛ الوقاية من عدة أمراض متعلقة بتلف الجهاز العصبي مثل مرض باركنسونز، وأمراض ضعف أو فقدان الذاكرة مثل ألزهايمر، وغيرها.

5. التحكم بمستوى السكر

يُساعد نظام رجيم الصيام المتقطع على التخلص من مقاومة الأنسولين وتقليل نسبتها؛ حيث أن هذه الحالة تؤدي إلى عدم قدرة هرمون الأنسولين على نقل السكر من الدم إلى داخل الخلايا، ومن هنا قد يتطور إلى سكري من النوع الثاني.

ويساعد الصوم المتقطع على تقليل مقاومة الأنسولين، ومن ثم؛ الوقاية من الإصابة بمرض السكر (النوع الثاني DM2).

6. المساعدة في علاج السرطان

على الرغم أن هذه الفائدة للصيام المتقطع لا تزال تحت الدراسة؛ إلا أن النتائج المبدئية قد أشارت إلى أن هذا النظام الغذائي قد يكون فعال ومساعد في زيادة فاعلية بعض أنواع علاج السرطان، وقد يُساعد أيضًا في تقليل الآثار الجانبية لهذه العلاجات.


يمكنك أيضاً قراءة : فوائد الصيام المتقطع بالتفصيل 

أضرار طريقة الصيام المتقطع للنساء

من جهة أخرى؛ هناك بعض الدراسات والملاحظات التي قد أكدت أن تأثير حمية الصيام المتقطع على النساء يختلف عن الرجال في بعض النقاط؛ لذلك قد يسبب بعض الأضرار الصحية لهن، خصوصًا عند عدم اتباع طريقة الصيام المتقطع للنساء بشكل صحي، ومن هذه الأضرار، ما يلي:

1. عدم انتظام الطمث

أشارت بعض تجارب الصيام المتقطع للنساء والفتيات إلى حدوث عدم انتظام الطمث لدى نسبة كبيرة منهن، نتيجة التغيرات الهرمونية التي قد تنتج عند اتباع هذا الرجيم.

2. التأثير على الخصوبة

أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أن فترات الصيام الطويلة في الصيام المتقطع تؤدي إلى التأثير على معدل إفراز هرمون الاستروجين في جسم المرأة، مما ينعكس سلبيًا على القدرة على الإنجاب والحمل.

3. تكيس المبايض

لا يؤدي الصيام المتقطع إلى إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض PCOS؛ ولكن إذا قامت المرأة  المصابة بهذه المتلازمة باتباع هذا النظام؛  فقد يؤدي ذلك إلى تطور الحالة والتأثير السلبي أيضًا على الخصوبة.


اقرأ ايضاً: نظام الصيام المتقطع لوزن 100 كيلو


4. الحمل والرضاعة

ليس من المسموح على الإطلاق بأن تقوم المرأة أثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية باتباع طريقة الصيام المتقطع للنساء حتى وإن كانت صحية وسليمة.

حيث يؤدي الصيام إلى فترات طويلة إلى التأثير السلبي على معدل تكوين ونمو الجنين أثناء الحمل، كما يؤدي إلى تقليل إفراز لبن الأم وتقليل فائدته أيضًا أثناء مدة الرضاعة الطبيعية.

5. انخفاض طاقة الجسم

لا شك أن الصيام المتقطع للمبتدئين من النساء أو الرجال يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم بمعدل كبير خصوصًا في البداية، كما أن جسم المرأة ووظائفها الحيوية المتعلقة بالخصوبة والإنجاب تحتاج إلى قدر أكبر من الطاقة.

ولذلك؛ فقد أعزى بعض العلماء التأثير السلبي لهذا النظام على النساء إلى تأثيره على مستوى الطاقة في الجسم. 



إلى هنا وفي ختام هذا المقال؛ نكون قد تعرفنا على رجيم الصيام المتقطع وعلى أفضل طريقة الصيام المتقطع للنساء مع التطرق إلى توضيح أهم فوائد وأضرار هذا النظام الغذائي للنساء أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

zoe