-->

ما هو نظام الصيام المتقطع المناسب لوزن ٨٠ كيلو

نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو يعد طريقة فعالة للتخلص من الوزن الزائد وتحقيق الوزن المثالي بسهولة مع تعزيز الصحة العامة أيضًا، وفيما يلي؛ ومن خلال موقع عالم الدايت سوف نتعرف على أفضل نظام للصيام المتقطع لوزن 80 كجم، وجميع طرق اتباع هذا الرجيم، وأهم فوائده وأضراره ومتى يجب تجنبه أيضًا.

نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو


نظام الصيام المتقطع للتخسيس لوزن 80 كيلو

يُساعد نظام الصيام المتقطع IF عند اتباعه بطريقة صحيحة؛ على التخلص من السمنة والوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي والصحي خلال فترة زمنية قصيرة مع ضبط مستوى السكر والدهون بالدم.

خصوصًا أنه لا يعتمد على تقليل السعرات الحرارية أو كمية الطعام التي يحصل عليها الجسم يوميًا؛ ولكنه يعتمد على الصيام عدة ساعات على مدار اليوم وتناول الطعام على مدار وقت محدد فقط.

وذلك بهدف الحصول على الطاقة من خلال حرق الجليكوجين، ثم الانتقال بعد ذلك إلى حرق الدهون المخزنة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية، ويحدث ذلك في مرحلة الصيام أثناء اتباع هذا النظام.

نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو

أكدت العديد من الآراء الطبية أن نظام الصيام المتقطع 16/8 هو من أفضل أساليب اتباع الرجيم لمعظم الحالات وهو نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو الأفضل والذي يُساعد في جني فوائد هذا الرجيم دون التعرض إلى أي مضاعفات صحية أو آثار جانبية شديدة.

وبه يتوقف متبع حمية الصيام المتقطع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة كاملة ثم يبدأ تناول وجبات الطعام على مدار 8 ساعات فقط يوميًا.

ويمكن اتباع نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو كما يلي:

  • تناول آخر وجبة طعام مع حلول الساعة الثامنة مساءً.
  • بدء مرحلة الصيام من 8:00 مساءً والاستمرار لمدة 16 ساعة أي حتى الساعة 12:00 ظهر اليوم التالي.
  • ثم كسر الصيام والانتقال إلى مرحلة تناول الطعام بداية من الساعة 12:00 ظهرًا، وتناول آخر وجبة طعام أيضًا مع الساعة 8:00 مساءً.
  • البدء في مرحلة الصيام مرة ثانية من 8:00 م حتى اليوم التالي 12:00 ظهًرا.


ما هي افضل طرق الصيام المتقطع لوزن 80 كيلو

لا يمكن تحديد افضل طرق الصيام المتقطع إلا بعد دراسة الحالة الصحية للفرد ومعرفة وزنه جيدًا، ومن ثم؛ يتم تحديد أفضل طريقة يمكنه من خلالها الحصول على فوائد حمية الصيام المتقطع، ويُذكر أن أشهر طرق اتباع هذا النظام إلى جانب نظام 16/8، تشمل ما يلي:

  • الصيام 12 ساعة، وتناول الطعام 12 ساعة.
  • الصيام 20 ساعة، وتناول الطعام 4 ساعات.
  • الصيام لمدة 19 ساعة، وتناول الطعام 5 ساعات.
  • الصيام لمدة (24) ساعة كاملة يومين فقط في الأسبوع.
  • الحصول على (500 إلى 800 كالوري) يومين فقط في الأسبوع.

كما يمكنك الاستعانة بـ حاسبة الصيام المتقطع لمساعدتك وحاسبة السعرات الحرارية ايضًا بشكل مجاني حتي تستطيع أن تبدأ نظام الصيام المتقطع بطريقة صحيحة  من خلال موقع عالم الدايت.


فوائد الصيام المتقطع لوزن 80 كيلو

من أهم وأشهر فوائد اتباع نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو أو أي أوزان أخرى، ما يلي:

خسارة الوزن

يساعد ارتفاع معدل حرق الدهون على التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، وعلى الوصول إلى الوزن المثالي مع الحفاظ على الكتلة العضلية؛ خصوصًا عند الحصول على النسبة الموصى بها من البروتين يوميًا.

التفكير والذاكرة

في بداية اتباع نظام الصيام المتقطع قد يتعرض البعض إلى الخمول وضعف الذاكرة، لكن مع الاستمرار على اتباع هذا النظام والحرص على تناول الأكلات المسموح بها في الصيام المتقطع وتجنب الممنوع، سوف يتمكن من زيادة طاقة الجسم وتقوية الذاكرة.

ومن جهة أخرى أكدت بعض الدراسات أن اتباع نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو أو أي وزن آخر يُعزز من نسبة جين التغذية العصبية، ويترتب على ذلك تقوية ونمو الأعصاب والوقاية من الأمراض المتعلقة بتلف الأعصاب مثل الشلل الرعاش وغيره.

صحة القلب

من أهم فوائد نظام الصيام المتقطع تحسين مستوى ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب أيضًا أثناء الراحة، بالإضافة إلى دوره في تقليل مستوى الكولستيرول والدهون الثلاثية الضارة في الدم.

تعزيز الأداء البدني

يُساعد صيام 16 ساعة يوميًا على تقليل الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية؛ مما يُساعد على التخلص من الضعف والخمول وزيادة قدرة الجسم على أداء الأنشطة اليومية؛ بشرط الاستمرار على هذا النظام فترة زمنية كافية.

التحكم في السكر بالدم

نظرًا إلى دور الصيام المتقطع في زياد حساسية الأنسولين وضبط مستوى السكر في الدم؛ فهو يساعد على الحفاظ على مستوى الجلوكوز بالدم لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني، كما إنه يُساعد على وقاية الأفراد ومنع تحولهم من مرحلة ما قبل السكري إلى السكري.

بناء الأنسجة

أكدت بعض التجارب إلى أن الصيام المتقطع يساعد على سلامة بناء الأنسجة وحمايتها من التعرض إلى التلف، وتسريع التئام الجروح أيضًا لا سيما بعد العمليات الجراحية.

صحة البشرة

الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات المُرطبة في فترات الطعام أثناء اتباع الصيام المتقطع، مع الحصول على الأطعمة الصحية فقط وتجنب الأطعمة الضارة، ودور الصيام المتقطع كذلك في إعادة بناء الأنسجة التالفة، يُعد من أهم فوائد الصيام المتقطع للنساء لا سيما أنه يُساعد على حماية خلايا وطبقات البشرة من التلف ويمنحها قدر جيد من النضارة.


اقرأ ايضاً:  متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟ وكم ينزل في الأسبوع 


مضاعفات الصيام المتقطع وأضراره

اتباع اوقات الاكل في الصيام المتقطع يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، لكن من جهة أخرى؛ قد يتعرض بعض الأفراد إلى بعض من مضاعفات الصيام المتقطع وأضراره، مثل:

  • الشعور لأوقات طويلة على مدار اليوم بالدوار والصداع خصوصًا عند اتباع نظام الصيام المتقطع للمبتدئين.
  • التعرض إلى الجوع الشديد على مدار ساعات الصيام قد يدفع البعض إلى تناول كميات كبيرة من الطعام على مدار ساعات الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يصاب بعض الأفراد بالضعف والإجهاد وعدم القدرة على التركيز أو أداء المهام اليومية.
  • عدم الحصول على وجبات صحية في فترة تناول الطعام؛ قد يؤدي إلى ضعف الكتلة العضلية.
  • من أضرار الصيام المتقطع للنساء أيضًا أنه ربما يؤدي إلى التأثير السلبي على الخصوبة وعلى انتظام الطمث، حيث أشارت بعض التجارب إلى دوره في التأثير على معدل إفراز الاستروجين.
  • بعض الاضطرابات الهضمية خصوصًا الإمساك وغازات البطن؛ خصوصًا عند عدم تناول الطعام المحتوى على الألياف الغذائية.


وهناك بعض الحالات التي ينبغي أن تتجنب اتباع نظام الصيام المتقطع أيضًا، مثل:


  • الأفراد أصحاب الوزن المثالي والذين لا يوجد لديهم دهون زائدة في الجسم.
  • مرضى السكري من النوع الأول DM1؛ حيث قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بمعدل كبير وخطير.
  • المرأة في فترات الرضاعة الطبيعية أو الحمل.
  • عند اتباع خطة علاجية تستلزم الحصول على وجبة الطعام قبل أو بعد الجرعة العلاجية.
  • في حالة النساء اللاتي تُخططن لحدوث الحمل أو المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • في حالة أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط؛ لا بد من الرجوع طبيب أولًا قبل اتباع نظام الصيام المتقطع.
  • كما يجب عدم اتباع هذا النظام للأفراد الأصغر من ثمانية عشر عام.

إلى هنا وفي الختام، نكون قد تعرفنا على أفضل نظام الصيام المتقطع لوزن ٨٠ كيلو وأفضل طرق اتباع الصيام المتقطع، مع التطرق إلى توضيح أهم فوائد وأضرار هذا الرجيم، ومتى يجب الامتناع عن اتباعه تمامًا أيضًا بالتفصيل.

المصادر:

hopkinsmedicine