-->

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟

 متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟ هذا السؤال هو دون شك من الأسئلة تدور في أذهان جميع متبعي حمية الصيام المتقطع خصوصًا المبتدئين، لذلك سوف نتناول من خلال موقع عالم الدايت عبر الفقرات التالية توضيح كم يستغرق هذا النظام حتى تظهر نتائجه وأهم مراحله، وكم ينزل الوزن في الأسبوع أثناء اتباعه، وما هي الأكلات المسموح بها والممنوعة لجني فوائد الصيام المتقطع بشكل سريع أيضًا.

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع


ما هو رجيم الصيام المتقطع

يُشير نظام الصيام المتقطع Intermittent Fasting إلى أحد الأنماط الغذائية الحديثة التي تعتمد على التوقف عن تناول الطعام لمدة عدة ساعات في اليوم، وتناول الطعام على مدار باقي اليوم.

ويجب ألا يقل عدد ساعات الصيام عن 12 ساعة على الأقل؛ حتى يقوم الجسم بحرق الكربوهيدرات ثم يبدأ في التحول إلى حرق الدهون ليحصل على الطاقة.

حيث يُساعد ذلك بالطبع على التخلص من جزء كبير من الدهون لاسيما الدهون الضارة، ويترتب على ذلك خسارة الوزن بشكل صحي والتخلص من بعض الأعراض الصحية والحالات المرضية أيضًا.

ويمكن تطبيق النظام بالاعتماد على تحديد عدد الساعات مثل صيام 16 ساعة وفطور 8 ساعات يوميًا، أو صيام 20 ساعة وفطور 4 ساعات، أو الصيام يوم كامل فقط في الأسبوع، أو تقليل السعرات الحرارية إلى 500 فقط لمدة يوم أو يومين بالأسبوع.

مراحل الجسم في الصيام المتقطع

يحتوي الصيام المتقطع على أكثر من مرحلة على مدار اليوم أو الأسبوع الاعتماد على طريقة الصيام المتبعة، وحتي تستطيع أن تبدأ نظام الصيام المتقطع بطريقة صحيحة  يجب عليك معرفتها وهي كما يلي:

1. مرحلة التغذية fed state

تشير إلى الوقت الذي يحصل فيه متبع الحمية على الطعام ويهضمه، وهي تستمر لبعض الساعات وبها يزيد معدل إفراز الأنسولين ويرتفع السكر بالدم.

2. مرحلة ما بعد امتصاص الطعام

بعد الانتهاء من هضم الطعام وامتصاصه في الجسم، تأتي مرحلة ما بعد الامتصاص، وبها يعتمد الجسم على الطاقة المخزنة بالجسم.

حيث يقوم بحرق الجليكوجين المخزن في الكبد للحصول على الطاقة، وبعد انتهاء مخزون الجليكوجين، يبدأ الجسم في الاعتماد على الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

3. مرحلة الصيام

بعد التوقف عن تناول الطعام لعدة ساعات، يدخل الجسم في مرحلة الصيام التي يبدأ فيها بحرق الدهون المخزنة في الجسم أيضًا بمعدل أعلى ليحصل على الطاقة.

وهي المرحلة الأهم في نظام الصيام المتقطع؛ لأن هي التي تُساعد على فقدان الوزن مع مرور الوقت، ومن خلالها أيضًا يجني الجسم العديد من فوائد الصيام المتقطع، مثل تقليل حساسية الخلايا للأنسولين وتقليل الالتهابات والجهد التأكسدي.

4. مرحلة إعادة التغذية

وهي التي يدخل بها الجسم مرة أخرى بعد كسر الصيام والبدء في تناول الطعام، ولا بد من إعادة تغذية الجسم ببطء وبوجبات صحية؛ لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي، ويُذكر أن مدة مرحلة تغذية الجسم تتراوح بين بضعة ساعات إلى بضعة أيام وفقًا لنمط النظام المتبع.

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع

يُعد الصيام المتقطع من أفضل الوسائل الصحية التي يمكن من خلالها التخلص من الوزن الزائد وزيادة صحة وطاقة الجسم، لكن لا يوجد مدة مُحددة لنزول الجسم في الصيام المتقطع. 

لذا لا يوجد إجابة مُحددة لسؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع لأنه يعتمد على عدة عوامل مثل وزن الجسم قبل بدء النظام، وعلى جدول وجبات الصيام المتقطع، معدل ممارسة الرياضة يوميًا، والصحة العامة للفرد.

ويُذكر أن معظم الحالات تلاحظ ظهور نتائج الصيام المتقطع خلال الأسابيع الأولى والبعض يلاحظها خلال أول 10 أيام، في حين أن البعض الآخر لا يلاحظها إلا بعد مرور عدة أسابيع.

لذلك؛ ينصح الخبراء بضرورة التحلي بالصبر والاستمرار في اتباع هذا الرجيم لجني فوائده على المدى البعيد؛ خصوصًا أنه يُعد بمثابة تغيير في نمط الحياة إلى نمط صحي وليس مجرد نظام غذائي لإنقاص الوزن فقط. 


اقرأ ايضاً: طريقة الصيام المتقطع للنساء وأهم فوائده وأضراره لصحة المرأة


كم ينزل الصيام المتقطع في الاسبوع

بعد أن تبدأ نتائج الصيام المتقطع في الظهور؛ نجد أن معدل نقصان الوزن على مدار الأسبوع أو الشهر أيضًا يختلف من حالة لأخرى.

ولكن أكدت العديد من الأبحاث والتجارب أن معدل فقدان الوزن على مدار الأسبوع بشكل عام يتراوح بين 0.5 كيلو إلى 2.5 كيلو جرام في الأسبوع أي حوالي 2 إلى 10 كيلو جرام في الشهر، وقد يقل معدل فقدان الوزن أو يزيد أيضًا وفقًا للحالة العامة للجسم.

الاطعمة المسموحة في الصيام المتقطع

يوجد بعض أنواع الاطعمة المسموحة في الصيام المتقطع والتي تُعزز من فوائده وتُساعد في ظهور نتائجه بشكل أسرع، مثل:

الخضروات: معظم أنواع الخضروات سواء الخضروات الورقية أو الصليبية او الدرنية أو الخضروات الملونة تُعد من أفضل أكلات الصيام المتقطع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

  • البروتين: يُساعد تناول البروتين الحيواني مثل اللحم البقري أو لحوم الدواجن أو الأسماك، وكذلك البروتين النباتي مثل تناول البقوليات والفول، في الحصول على نسبة جيدة من البروتين تحمي العضلات من الضعف أثناء فقدان الوزن.
  • المكسرات: هي مصدر جيد للدهون الصحية مثل الحمض الدهني Omega - 3 لذلك فهي من أهم أنواع الأكل المسموح في الصيام المتقطع
  • الدهون الصحية: يجب استخدام الدهون الصحية عند إعداد الطعام مثل زيت الزيتون، زيت اللوز، وغيرهم.
  • الفواكه: تساعد معظم أنواع الفواكه على إمداد الجسم بقدر جيد من المركبات الغذائية المهمة للحفاظ على الصحة أهمها البولي فينولات، ومن أفضل أنواع الفواكه للصيام المتقطع: التوت، الفراولة، التفاح، البطيخ، وغيرهم.
  • المشروبات: لا بد من إمداد الجسم بالقدر اللازم من المياه يوميًا للحماية من الجفاف، وتناول بعض المشروبات غير المُحلاة مثل الشاي والقهوة، وبعض أنواع الحليب مثل حليب اللوز، وحليب جوز الهند.
  • البروبيوتيك: يساعد تناول الأطعمة المحتوية على البكتيريا النافعة مثل الزبادي ومخلل الملفوف وبعض الفواكه أثناء الصيام المتقطع على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الحبوب الكاملة: يُساعد تناول الحبوب الكاملة أيضًا في الحصول على قدر جيد من الألياف والعناصر الغذائية المهمة، ومنها حبوب الشعير والقمح والشوفان.

كما يُسمح بتناول بعض الأكلات والمشروبات الخفيفة في مرحلة الصيام، مثل: المياه، المياه المضاف إليها عصير الليمون الطازج، مياه جوز الهند، وبعض الفواكه ذات المحتوى العالي من المياه أيضًا مثل الخيار.


اقرأ ايضاً: تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة أسبوع 


الاطعمة الممنوعة في الصيام المتقطع

أما أنواع الأكل الممنوع في الصيام المتقطع والتي قد يؤدي تناولها إلى تأخر ظهور نتائج الرجيم أو ربما ملاحظة نتائج عكسية عند تناولها بكثرة مثل فقدان الطاقة وضعف الذاكرة وزيادة الوزن؛ فهي تشمل ما يلي:

  • المشروبات المحلاة، ومشروبات الفواكه السكرية.
  • جميع الكحوليات بأنواعها.
  • تناول بعض أنواع الأطعمة المقلية؛ خصوصًا شرائح البطاطس المنزلية أو الجاهزة.
  • الوجبات السريعة ذات المحتوى العالي من الدهون الضارة.
  • الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة.
  • الأطعمة المصنعة.
  • الدوناتس والكوكيز والآيس كريم والحلويات بوجهٍ عام.

بذلك وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع وتعرفنا على مراحل التمثيل الغذائي بالجسم أثناء اتباعه، ومعدل فقدان الوزن على مدار الأسبوع أو الشهر، مع التطرق إلى أهم أنواع الأكلات المسموح بها والممنوعة في هذا النظام بالتفصيل.


مراجع:

hideoutfitness