-->

إذابة دهون البطن في 7 أيام بطرق صحية وطبيعية

إذابة دهون البطن في 7 أيام هي دون شك مبتغي الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون المستعصية بمعدل كبير في منطقة ومحيط البطن، ولكن هل يوجد طرق صحية ومضمونة يمكن من خلالها إذابة دهون البطن خلال وقت قصير؟ هذا هو محور حديثنا لاحقًا حيث سوف نتعرف على أنواع دهون البطن وأسبابها وطرق التخلص منها بالطلرق الطبيعية والصحية من خلال موقع عالم الدايت بالتفصيل.

إذابة دهون البطن في 7 أيام


ما هي دهون البطن؟

دهون البطن تشير إلى الدهون التي تتمركز دائمًا في منطقة البطن وحول الخصر، وهي تنقسم إلى نوعين، هما:

  • الدهون تحت الجلد Subcutaneous: يمكن الشعور بها عند ملامسة أو إمساك الجلد في محيط البطن من الخارج.
  • الدهون الحشوية Visceral: وهي تكون أكثر خطورة من الدهون تحت الجلد؛ نظرًا إلى إنها تشير إلى الدهون التي يتم تخزينها في نسيج البطن بعمق حول الأمعاء والأعضاء الداخلية.

ولا يقتصر الأمر على المظهر القبيح الذي تتركه تلك الدهون على البطن والذي يُسمى بالكرش، ولكنها تمثل مشكلة صحية خصوصًا الدهون الحشوية لأنها ترفع من معدلات وفرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري بشكل كبير.


أسباب دهون البطن

قبل معرفة طرق إذابة دهون البطن في 7 أيام ينبغي الاطّلاع أولًا على أهم أسباب تكون دهون البطن والكرش لتجنبها تمامًا، وهي:

  • اتباع نظام غذائي غير الصحي والحصول على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المتحولة يوميًا.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة مع تناول كميات كبيرة من الطعام؛ يؤدي إلى زيادة فرص تراكم الدهون خصوصًا في منطقة البطن نتيجة انخفاض معدل الحرق بالجسم.
  • التعرض إلى القلق والضغط العصبي يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول، وهو يؤثر على معدل التمثيل الغذائي ويؤدي إلى تراكم الدهون بمنطقة البطن.
  • قد يكون تراكم الدهون في مناطق متفرقة بالجسم ومنها الخصر والبطن ناتجًا عن أحد العوامل الوراثية بالعائلة.
  • أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأرق واضطرابات النوم مرتبط بزيادة معدل تكون الدهون الحشوية بالبطن، خصوصًا أن النوم لأوقات قصيرة ومتقطعة يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع.

بالرغم أن معدل كتلة الجسم لدى المدخنين أقل من غير المدخنين؛ إلا أن الدراسات أكدت أن معدل تكوين الدهون بالبطن يكون لديهم أعلى.


إذابة دهون البطن في 7 أيام

هناك بعض الطرق الصحية والنصائح التي يقدمها الأطباء وخبراء التغذية والتي يمكن من خلالها إذابة دهون البطن في 7 أيام كما يلي:

تناول طعام صحي

تحتوي بعض أنواع الطعام على نسبة جيدة من الألياف الغذائية ونسبة أقل من الدهون، لذلك؛ فهي تكون مناسبة تمامًا للتخلص من الكرش ودهون البطن.

حيث إنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة من جهة وتساعد من جهة أخرى على تحسين حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ومعدل التمثيل الغذائي بالجسم.

ولقد أشارت إحدى الدراسات أن زيادة الألياف الغذائية في النظام الغذائي يؤدي إلى انخفاض معدل تراكم الدهون حول البطن بمعدل 3.7% لكل 10 جرام ألياف.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الصحية، ما يلي:

  • الخضروات.
  • الشعير.
  • الشوفان.
  • الفواكه.
  • البقوليات.

كما يجب الحرص على الحصول على قدر جيد من البروتينات يوميًا وتجنب الإكثار من الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى المرتفع من السكريات والدهون المتحولة.



ممارسة التمارين الرياضية

تُساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا على رفع معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالي فهي من أهم وسائل إذابة دهون البطن في 7 أيام مثل:

الجري أو المشي السريع

يُعد الجري من أهم الأنشطة الرياضية الهوائية التي تساعد على ضبط النَفَس وتحسين الصحة العامة خصوصًا عند الجري لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميًا، حيث إنه يعمل على رفع معدل حرق الدهون وفقدان الوزن وعلى تحسين التمثيل الغذائي بالجسم.

تمارين الأيروبيك

تساعد بعض التمارين الرياضية مثل الايروبيك وتمارين المقاومة والزومبا وغيرها على التخلص من دهون البطن وإذابتها خلال وقت قصير جدًا، حيث إنها تُساعد الجسم على حرق السكريات ثم البدء في حرق الدهون المخزنة بالجسم لا سيما إذا كان يصاحبها اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو دايت.

القفز على الحبل

يراه البعض تمرين بسيط على الرغم أنه يُعد من أنجح التمارين التي تعمل على تنشيط العضلات وتحسين عمل وصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ومن ثم؛ زيادة معدل حرق السعرات الحرارية والدهون ومنها دهون البطن.


اقرأ ايضاً:  كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع بطرق عملية ومجربة


مشروبات على الريق لإذابة دهون البطن

يساعد تناول بعض أنواع مشروب حرق دهون البطن العنيدة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وعلى إذابة دهون البطن في 7 أيام ومن أهمها ما يلي:

شاي الزنجبيل

يساعد شاي الزنجبيل على إذابة دهون البطن في 7 أيام للنساء من خلال تقليل الالتهابات وتحسين الهضم وتقليل الشعور بالجوع.

ويتم تحضيره من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل الجاف إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفية الشاي وتناوله على الريق بدون تحلية أو مع إضافة القليل من العسل الطبيعي.

الماء الدافئ بالليمون

مشروب الليمون والماء الدافئ يُعد من المشروبات السحرية  للتخسيس السريع التي تساعد على التخلص من الكرش والدهون المتراكمة بالجسم بشكل سريع وفعال.

ويمكن الحصول على فوائد هذا المشروب من خلال إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى كوب ماء دافئ مع التقليب جيدًا، ثم تناول كوب واحد كل يوم في الصباح على معدة فارغة لمدة 7 أيام.



مشروب القرفة والعسل

يساعد المزج بين مسحوق القرفة والماء مع القليل جدًا من العسل في الحصول على مشروب فعال في إذابة دهون البطن في 7 أيام فقط، حيث إنه يساعد على:

  • رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم.
  • تقليل مستوى السكر في الدم.
  • تقليل مقاومة الأنسولين.
  • خفض الشهية.

مشروب الكزبرة

يُساعد مشروب الكزبرة مع الماء على تعزيز قدرة الجسم على فقدان الدهون المحيطة بالبطن في وقت قصير، حيث إنها ذات خواص مضادة للالتهابات وتساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل أيضًا.

كما تحتوي الكزبرة على مركب البولي فينول الذي ينشط عملية الأيض ومن ثم يرفع معدل حرق السعرات الحرارية والدهون.

ويمكن الحصول على مشروب الكزبرة من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الكزبرة الخام إلى كوب ماء مغلي، ويُترك المزيج لمدة 10 دقائق، ثم يصفي ويتم تناوله مرة يوميًا على معدة فارغة.

شاي الزنجبيل والكركم

هو عبارة عن مشروب صباحي لذيذ يجمع بين خصائص كل من الزنجبيل والكركم المضادة للالتهابات والمحفزة لعملية التمثيل الغذائي في الجسم والتي تضمن رفع معدل حرق الدهون بشكل فعال.

ويمكن تحضير هذا المشروب من خلال مزج كميات متساوية (مقدار ملعقة) من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكركم وإضافتهم إلى كوب مياه ساخن، مع تركهم لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تصفية المشروب وتحليته بالقليل من العسل أو سكر ستيفا، وتناوله على معدة فارغة في الصباح.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على دهون البطن وأنواعها وأسبابها وتطرقنا إلى توضيح طرق إذابة دهون البطن في 7 أيام من خلال التعرف على أهم أنواع الأطعمة التي يجب تناولها والمشروبات التي ترفع معدل حرق الدهون والتمارين الرياضية المناسبة أيضًا.

مراجع: