-->

أعشاب تخسيس الكرش للنساء والتخلص منه نهائياً

أعشاب تخسيس الكرش للنساء من أفضل وأهم الوسائل الطبيعية التي تساعد على خسارة الدهون المتراكمة بالجسم خصوصًا في منطقة البطن إلى جانب دورها في تحسين صحة ووظائف الجسم، وفي هذا الصدد؛ سوف نتعرف لاحقًا على أسباب ظهور الكرش للنساء وعلى أفضل أعشاب لتخسيس البطن والجناب أيضًا من خلال موقع عالم الدايت.

أعشاب لتخسيس الكرش للنساء


أسباب ظهور الكرش عند النساء

قبل توضيح ما هي أفضل أعشاب تخسيس الكرش للنساء ينبغي التعرف أولًا على أهم أسباب ظهور الكرش عند النساء أيضًا، نظرًا إلى أن تجنبها يُعزز من القدرة على التخلص من دهون البطن، وهي:

نظام غذائي غير صحي

اتباع نظام غذائي خاطئ ذو سعرات حرارية مرتفعة مع عدم الحصول في نفس الوقت على العناصر والمركبات الغذائية الصحية المهمة مثل البروتينات والعناصر المعدنية؛ يجعل المرأة أكثر عرضة إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون الحشوية في منطقة البطن.

عدم ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة سواء التمارين الخفيفة في المنزل أو الجري والمشي أو الذهاب صالات الألعاب الرياضية؛ من أهم عوامل مساعدة الجسم على حرق الدهون، وبالتالي فإن إهمال ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدني للجسم بوجهٍ عام؛ يؤدي إلى بطء التمثيل الغذائي وتخزين الدهون وزيادة الوزن بالجسم.

العوامل الوراثية

هناك بعض الدلائل العلمية التي قد أشارت إلى أن السمنة واكتساب الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن خصوصًا لها علاقة مباشرة بالعوامل الوراثية.

حيث نجد أن معظم أفراد العائلة الواحدة يعانون من السمنة ومن المشكلات الصحية المرتبطة بها أيضُا، وعند اتباع أساليب غذائية وأنماط حياتية خاطئة مع العامل الوراثي؛ يكون معدل تراكم الدهون بالجسم أكبر ويتكون الكرش أيضًا.

التوتر الدائم

يظن البعض أن التوتر والقلق يؤدي إلى النحافة؛ في حين أن الدراسات العلمية أكدت أنه على النقيض من ذلك؛ يؤدي التوتر والقلق الزائد إلى زيادة إفراز أحد الهرمونات الستيرويدية وهو الكورتيزول الذي يساعد الجسم على مواجهة الضغط العصبي والتوتر بدون العرض إلى ارتفاع الضغط أو الإغماء.

وارتفاع نسبة هذا الهرمون تؤثر على سرعة التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي يقل معدل استقلاب الدهون ويزيد الوزن، ويظهر الكرش.

التدخين

وفقًا لأحدث الدراسات؛ فإن المدخنين خصوصًا من يستهلكون كمية نيكوتين كبيرة يوميًا يكونون عرضة إلى تراكم الدهون الحشوية في منطقة البطن وظهور الكرش بمعدل أكبر من الأفراد غير المدخنين على الرغم أن متوسط كتلة الجسم لديهم يكون أقل من غير المدخنين. 

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

هناك قائمة كبيرة تضم الكثير من أنواع أعشاب تخسيس الكرش للنساء بدون مضاعفات صحية والتي يساعد بعضها على إذابة دهون البطن في 7 أيام فقط، ومن أهمها ما يلي:

عشبة الكركم

يحتوي الكركم على مادة فعالة تعرف باسم (الكركمين) وتلك المادة تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم وعلى زيادة معدل حرق الدهون بمنطقة البطن أيضًا ومن ثم التخلص من الكرش، بالإضافة إلى دورها في محاربة ضعف الذاكرة والزهايمر.

وللحصول على فوائده؛ يمكن إضافة مسحوق الكركم إلى أطباق الطعام مثل الشوربة أو تناول شاي الكركم.

عشبة الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل بأنه أقوى عشبة لحرق الدهون خصوصًا في منطقة البطن، حيث إنه ذات خواص حرارية قوية تساعد على حرق الدهون عبر توليد الحرارة (الثرموجينيك) 

كما إنه يلعب دور مهم في ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين، وبالتالي فهو يُساعد بقوة على تعزيز فقدان الوزن والتخلص من الكرش.

ويمكن إضافة شرائح جذور الزنجبيل إلى أطباق الطعام مثل الأسماك والسلطة، كما يمكن تحضير شاي الزنجبيل أيضًا وتناوله على معدة فارغة للحصول على فوائده.

القرفة

من النباتات الغنية بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد على ضبط نسبة السكر في الدم؛ وبالتالي تقليل الشهية لتناول الطعام وتعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل، ويرجع ذلك إلى احتوائها على بعض المركبات الكيميائية ذات التأثير المشابه تمامًا لعمل هرمون الأنسولين؛ حيث يعمل على نقل السكر من الدم إلى داخل الخلايا.

الحلبة

العديد من الدراسات قد أشارت إلى أن تناول مشروب الحلبة أو شاي الحلبة يُساعد بشكل فعال على التحكم في الشهية وتقليل كمية الطعام التي يحصل عليها الجسم يوميًا، وبالتالي يحصل على سعرات حرارية أقل، وهذا لا يُساعد على التخلص من الكرش فحسب؛ ولكن على خسارة الوزن الزائد بالجسم بوجهٍ عام.

الكمون

الكمون من أشهر أنواع التوابل المستخدمة على نطاق واسع لأنه ذات نكهة خاصة، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بعدة فوائد صحية، أهمها دوره في حرق الدهون والتخلص من الكرش وتسريع معدل فقدان الوزن.

كما يعرف الكمون بأنه من أفضل أعشاب تخسيس الكرش للنساء حيث أشارت نتائج دراسة أجريت على بعض السيدات اللاتي تعانين من السمنة والوزن الزائد؛ إلى أن إضافة ملعقة صغيرة من الكمون إلى إحدى الوجبات اليومية الرئيسية يساعد على رفع معدل حرق الدهون في الجسم إلى ثلاثة أضعاف. 

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب كيميائي يعرف باسم (الكابسيسين) الذي يعطي الفلفل نكهته الحارة، وتعمل هذه المادة على رفع درجة حرارة الجسم وعلى تنشيط عملية الأيض وبالتالي حرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر وزيادة معدل استقلاب الدهون.

وهناك دراسة علمية حديثة أشارت إلى أن تضمين الفلفل الحار في إحدى وجبات النظام الغذائي يُساعد على تقليل معدل إفراز هرمون الجوع (الجريلين).

الثوم

على الرغم من نكهته اللاذعة التي لا يحبها عدد كبير من الأشخاص؛ إلا أن الثوم يُعد من أهم أنواع أعشاب تخسيس الكرش للنساء التي تساعد على رفع معدل حرق الدهون بالجسم عند إضافته إلى الطعام، كما يلعب دور مهم في تقوية الجهاز المناعي وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

عشبة الأوريجانو (المردقوش)

يُعد المردقوش من أشهر أنواع أعشاب لتخسيس البطن في أسبوع عند تناوله بشكل منتظم؛ نظرًا إلى أنه يحتوي على مادة الكارفاكرول.

حيث أثبتت الدراسات أن هذه المادة لها تأثير قوي على بعض البروتينات والجينات المسؤولة عن تصنيع الدهون في الجسم، ومن ثم؛ تكون عامل مهم في التخلص من الدهون ومنع تراكمها في أجزاء الجسم ومنطقة البطن.

عشبة الجنسنج

أشارت دراسة أجريت على بعض حيوانات التجارب إلى أن عشبة الجنسنج تلعب دور مهم في تقليل معدل إنتاج الدهون في الجسم، وتعمل على تبطيء معدل امتصاص الدهون بالجسم أيضًا، لكن لا تزال هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الدراسات على حالات بشرية للتأكيد.

الحبهان

عشبة الهيل أو الحبهان أيضًا تمتلك خصائص حرارية تساعد على رفع درجة حرارة الجسم وعلى تعزيز معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، ويترتب على ذلك دائمًا رفع معدل حرق الدهون ومن ثم؛ المساهمة في التخلص من جزء كبير من الدهون المتراكمة بالجسم.

ويمكن إضافة بذور الحبهان إلى الطعام أثناء الطبخ للحصول على فوائده، كما يمكن تناول شاي الأعشاب الذي يكون الحبهان من ضمن مكوناته.

إلى هنا ومع الوصول إلى الختام؛ نكون قد تعرفنا على أهم أسباب ظهور الكرش وتعرفنا أيضًا على أفضل أنواع أعشاب تخسيس الكرش للنساء التي تساعد على رفع معدل حرق السعرات الحرارية والدهون للتخلص من دهون الجسم عمومًا ومن دهون البطن خصوصًا. 


مراجع: