-->

أهم أضرار نظام الكيتو دايت الغذائي

فوائد نظام الكيتو عديدة جداً ولكن كأي نظام غذائي له اضرار عليك معرفتها، خصوصًا إذا كنت تخطط لاتباع هذه الحمية الغذائية؛ حتى تكون على علم بأهم اضرار الكيتو دايت والمضاعفات التي قد تحدث سواء للمبتدئين في الرجيم أو من يتبعونه بشكل خاطئ، وسوف نتعرف أيضًا على أضرار الكيتو للنساء والمراهقين والحوامل والمصابين ببعض الأمراض المزمنة، وكيف يتأثر الجسم عند الخروج من الحالة الكيتونية بالتفصيلمن خلال موقع عالم الدايت.

أضرار نظام الكيتو


ما هو الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي صحي ومفيد من شأنه أن يُساعد على خسارة الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم وأن يُساعد أيضًا على ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين الصحة.

ويتم ذلك من خلال تقليل وتقييد كمية الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم إلى أقل نسبة ممكنة مع تعويض الجسم بقدر عالي من الدهون ومتوسط من البروتينات، ومن ثم يتحول الجسم إلى تكسير الدهون للحصول على الطاقة بعد استنفاذ الكربوهيدرات المخزنة.

وبناءً على ما سبق؛ يتحول الأيض إلى الحالة الكيتونية ويبدأ في فقدان الوزن بمعدل متزايد مع مرور الأيام يُقدر بحوالي 0.5 إلى 4.0 كجم في الأسبوع.

أضرار نظام الكيتو

كما نعرف أن فوائد كيتو دايت كثيرة ومتعددة وتشمل فقدان الوزن الزائد بشكل أساسي إلى جانب تحسين صحة الجسم، وضبط نسبة سكر الدم ومستوى إفراز الهرمونات، وتحسين وظائف الجسم الحيوية، وتقوية المناعة، لكن من جهة أخرى هنا بعض اضرار الكيتو دايت التي قد تظهر على بعض الأفراد، مثل:

أضرار نظام الكيتو على المعدة والقولون

أثناء اتباع حمية الكيتو دايت يقل استهلاك عدد كبير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة؛ وبالتالي يفقد الجسم مصدر مهم للحصول على العناصر والمركبات الغذائية التي تحميه من الإصابة بالإمساك وربما عسر الهضم واضطراب المعدة وتحميه أيضًا من سوء التغذية وضعف العضلات

أضرار نظام الكيتو على النشاط

يتعرض بعض متبعي جدول وجبات الكيتو دايت إلى الإصابة بمتلازمة (إنفلونزا الكيتو) حيث يشعر متبع الرجيم هنا ببعض الأعراض المشابهة للإصابة بنزلات البرد مثل: الصداع، الدوار، بعض آلام الجسم، والإجهاد.

أضرار نظام الكيتو على المدى البعيد

إذا لم يتم اتباع جدول كيتو دايت صحي ومتوازن يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية؛ فهنا قد تظهر بعض الأعراض الجانبية غير المرغوب بها مع الاستمرار على الرجيم، حيث تظهر أضرار الكيتو على المدى البعيد مثل: ضعف وهشاشة العظام والأسنان، الإصابة ببعض اضطرابات الكبد، وتكون حصوات الكلى.

أضرار نظام الكيتو دايت لمرضى السكر

يمكن اتباع جدول نظام كيتو محدد لمرضى السكري من النوع الثاني للحفاظ على نسبة السكر في الدم، لكن بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول؛ فإن اتباع رجيم كيتو قد يكون خيار سيء لهم؛ لأن تقييد نسبة الكربوهيدرات قد يؤدي إلى انخفاض شديد في مستوى السكر بالدم لديهم.

أضرار الكيتو دايت للنساء

أشارت دراسة حديثة أن اتباع رجيم الكيتو دايت قد أدى إلى حدوث ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار LDL لدى النساء اللاتي يعانين من ارتفاع الكوليسترول في الدم وذلك بعد مرور 4 أسابيع على اتباع الرجيم.

ومن أضرار الكيتو للنساء أيضًا هو أن تقييد نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير يؤدي إلى زيادة الإجهاد خصوصًا الإجهاد التكيفي؛ نظرًا إلى تحول الجسم إلى حالة جديدة هي الحالة الكيتونية، وهذا الضغط والإجهاد يضع الجسم في حالة وقائية تؤدي إلى توقف عمل الهرمونات المسؤولة عن انتظام الدورة الشهرية.

اقرأ ايضاً: ما هو الممنوع والمسموح في نظام الكيتو دايت

أضرار نظام الكيتو على الشهية

على الرغم أن نظام الكيتو دايت يهدف إلى تدريب الجسم على الإقلاع عن شره تناول السكريات؛ إلا أنه قد يأتي بنتيجة عكسية لدى بعض الأشخاص؛ حيث قد يؤدي التقييد الشديد في نسبة الكربوهيدرات إلى التعرض بعد ذلك إلى شره تناول الطعام بوجهٍ عام وشره تناول الكربوهيدرات والسكريات بوجهٍ خاص، ومن ثم يكون عرضة إلى اكتساب الوزن.

أضرار نظام الكيتو للمراهقين

ينبغي تجنب اتباع نظام الكيتو للتخسيس في حالة الأطفال والمراهقين الأقل من 18 عام، حيث يحتاج الجسم في مرحلة النمو إلى قدر عالي من التغذية والطاقة، وبالتالي؛ فإذا حدث تقييد لنسبة الكربوهيدرات في هذه الحالة؛ سوف يتعرض الطفل أو المراهق إلى الضعف والوهن، وقد يتعرض إلى حدوث ضعف شديد في الكتلة العضلية أيضًا نتيجة سوء التغذية.

أضرار نظام الكيتو دايت للحامل

يؤثر اتباع نظام الكيتو دايت أثناء الحمل إلى التأثير سلبيًا على كل من الأم والجنين، حيث يفقد جسم الأم نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة خصوصًا حمض الفوليك (فيتامين ب9) وفيتامين ب المركب بالإضافة إلى بعض العناصر المعدنية المهمة للأم والجنين، وبالتالي قد تتعرض الأم إلى الضعف والإجهاد وينعكس ذلك دون شك على الجنين، لذلك ينبغي عدم اتباع الحمية الكيتونية أثناء الحمل.

أضرار الكيتو على القلب

يؤثر نظام الكيتو بشكل كبير على توازن الكهارل في الجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذا بدوره ينعكس بشكل سلبي للغاية على صحة ووظائف عضلة القلب وعلى مستوى ضغط الدم ومعدل نبضات القلب أيضًا؛ لذلك لا بد من الرجوع إلى الطبيب المعالج أولًا في حالة الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب واضطرابات ضغط الدم قبل اتباع حمية الكيتو.

أضرار الخروج من الكيتو دايت

لا شك أنه بعد مدة محددة من اتباع الكيتو قد يحتاج بعض الأشخاص إلى العودة إلى النمط الغذائي المعتاد خصوصًا؛ بعد الوصول إلى الوزن المطلوب ويُذكر أنه يوجد بعض أضرار الخروج من الكيتو دايت المتمثلة في مجموعة آثار جانبية تظهر على بعض الأفراد في بداية خروج الجسم من الحالة الكيتونية، مثل:

  • اضطرابات نسبة السكر في الدم بين الارتفاع والانخفاض، لكن تظل النسبة  في المعدل الطبيعي لغير مرضى السكري.
  • مع الوقت يتزايد الشعور بالجوع ويحتاج الفرد إلى الحصول على كميات أكبر من الطعام، وهنا لا بد من الرجوع إلى أخصائي التغذية للحصول على نظام غذائي متوازن لا يسمح بزيادة الوزن مرة أخرى.
  • أثناء خروج الجسم من الحالة الكيتونية والعودة إلى النظام الأيضي المعتاد؛ قد يتعرض الفرد إلى بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي سواء في المعدة أو القولون.
  • اضطرابات في طاقة ونشاط الجسم؛ ففي بداية اتباع الرجيم يُصاب الفرد بالتعب وقلة النشاط ومع الوقت تبدأ الحالة في التحسن تدريجيًا، وبالتالي عند وقف النظام مرة ثانية سوف يعاني الفرد مرة أخرى أيضًا من بعض التقلبات في طاقة ونشاط الجسم حتى يعتاد على النظام الغذائي الجديد.
  • من أعراض الخروج من الحالة الكيتونية أيضًا التأثير بشكل ملحوظ على درجة الوعي والتركيز؛ حيث قد تتأثر الحالة في بداية التحول من النظام الكيتوني، لكن خلال وقت قصير سوف يستعيد الذهن لياقته وتزداد درجة الوعي والتركيز.

بذلك وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا ما هي أضرار نظام الكيتو دايت من كافة الجوانب وما هو تأثيره على كل أجزاء وأجهزة الجسم، وتعرفنا أيضًا على أضرار الكيتو للنساء والمرأة الحامل والمضاعفات التي قد تظهر على المدى البعيد مع التطرق أيضًا إلى توضيح أعراض خروج الجسم من الحالة الكيتونية بالتفصيل.

مراجع: