-->

إليك قائمة بأفضل المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

 المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع سواء التي يجب تناولها أثناء فترة الأكل فقط أو المسموح بها على مدار اليوم؛ تعد من المعلومات المهمة التي يجب أن يفطن إليها جميع متبعي هذه الحمية الغذائية حتى ينجح الرجيم، لذلك؛ من خلال موقع عالم الدايت سوف يتم شرح بعض المعلومات عن نظام الصيام المتقطع وطرق اتباعه، مع التطرق إلى توضيح ما هي المشروبات المسموحه اثناء الصيام المتقطع والمشروبات الممنوعة أيضًا بالتفصيل.

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع


ما هو الصيام المتقطع للتنحيف

الصيام المتقطع يُشير إلى أحد الأنماط والعادات الغذائية الصحية التي يُساعد اتباعها على تحسين صحة الجسم بوجهٍ عام وعلى التنحيف والتخلص من السمنة بوجهٍ خاص.

حيث يعتمد الصيام المتقطع على التوقف عن تناول الطعام لمدة عدد ساعات محددة على مدار اليوم، ثم تناول وجبتين أو ثلاثة وجبات على مدار مدة زمنية محددة أيضًا في اليوم، مع ضرورة أن تكون الوجبات ذات محتوى معتدل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

وبالتالي عند الصيام لفترات طويلة؛ يستهلك الجسم كل الكربوهيدرات الموجودة به؛ ثم يبدأ في حرق الدهون كمصدر بديل للحصول على الطاقة، ومن هنا؛ يفقد الفرد جزء كبير من الوزن ومن الدهون الضارة المختزنة بالجسم.

طريقة تطبيق الصيام المتقطع

هناك أكثر من طريقة تطبيق الصيام المتقطع بعضها يعتمد على تحديد ساعات محددة يوميًا، والبعض الآخر يعتمد على تقييد السعرات الحرارية في أيام محددة من الأسبوع، كما يلي:

صيام ساعات محددة

أفضل طريقة هي الصيام المتقطع 16/8 الذي يتم الامتناع به عن تناول وجبات الطعام لمدة 16 ساعة كاملة، ثم يحصل الفرد على وجبتين أو ثلاثة رئيسية على مدار 8 ساعات.

 وربما يتم تغيير عدد ساعات الصيام المتقطع حسب السن والوزن، حيث يمكن صيام 19 ساعة، أو صيام 20 ساعة، أو صيام 14 ساعة، أو 10 ساعات، أو ربما صيام 8 ساعات فقط في بعض الأحيان.

صيام 24 ساعة

هنا سوف يتوقف متبع دايت الصيام المتقطع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة أي يومًا كاملًا، ثم يتبع النظام الغذائي العادي بالعدد الموصى له به يوميًا من السعرات الحرارية باقي أيام الأسبوع.

نظام الصيام 2:5 

هي أيضًا من أشهر طرق الصيام المتقطع التي يحصل فيها الفرد على وجبة واحدة صغيرة تحتوي على 500 إلى 600 سعر حراري فقط في يومين بالأسبوع، وباقي أيام الأسبوع يتبع نظامه الغذائي المعتاد عليه.


اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر


المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

يعتمد رجيم الصيام المتقطع بشكل كبير على عدد ساعات الصيام اليومية، ولكن ينبغي أيضًا الحصول على وجبات صحية منخفضة الكربوهيدرات قدر الإمكان؛ حتى يتمكن الجسم من البدء في حرق الدهون وخسارة الوزن.

 وهناك العديد من أنواع المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها في الدايت سواء على مدار اليوم أو في فترة الصيام فقط، وتأتي أنواع المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع على النحو التالي:

المياه

تعتبر المياه من أهم المشروبات التي يجب الإكثار من شربها أثناء اتباع الصيام المتقطع، وذلك على مدار اليوم سواء أثناء عدد ساعات الصيام أو في فترة الأكل؛ خصوصًا أن المياه تساعد على ترطيب الجسم وتحمي من التعرض إلى الجفاف وبعض المضاعفات الصحية الأخرى.

القهوة السوداء

القهوة المحمصة السوداء غير المحلاة تكون خالية تمامًا من السعرات الحرارية؛ لذلك يمكن تناولها أثناء الصيام المتقطع في أي وقت باليوم؛ حيث لن تؤدي إلى كسر الصيام، وسوف تمد الجسم في نفس الوقت بنسبة جيدة من المعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين ب2 وب3.

لكن عند إضافة السكر أو الكريمة أو الحليب إلى القهوة؛ فهنا سوف ترتفع بها السعرات الحرارية وقد تؤدي إلى كسر حالة الصيام والتأثير سلبيًا على الرجيم ومعدل فقدان الوزن.

الشاي

الشاي بأنواعه سواء الشاي الأخضر أو الأسود أو الأبيض؛ يكون خالي من السعرات الحرارية وبه نسبة كافيين أقل عند المقارنة مع القهوة، لذلك؛ فهو مناسب تمامًا لمتبعي حمية الصوم المتقطع؛ لكن يجب التأكد من عدم إضافة أي مواد سكرية إلى الشاي لكي لا يُفسد النظام الغذائي.

مشروبات الأعشاب

تعد مشروبات الأعشاب من أفضل مشروبات الصيام المتقطع الطبيعية والصحية التي تساعد على رفع معدل حرق الدهون، خصوصًا عند تناولها غير محلاة وخالية من السكر، ومنها مشروب الزنجبيل، مشروب الكركم، ومشروب القرفة، وغيرهم، ويمكن تناولها في فترة الأكل أو فترة الصيام.


اقرأ أيضًا: ما هو الأكل المسموح في الصيام المتقطع


الماء بالليمون

يعتبر مشروب الماء الدافئ بالليمون من أشهر أنواع المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع وفي مختلف أنواع الأنظمة الغذائية الخاصة بحرق الدهون وإنقاص الوزن.

حيث إنه ذو محتوى منخفض جدًا من السعرات الحرارية؛ إلى جانب دور الليمون في تحفيز معدل حرق الدهون بالجسم، لذلك يمكن تناول هذا المشروب في أي وقت أيضًا أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع.

مشروب خل التفاح

على الرغم أن مشروب خل التفاح يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية؛ إلا أن بعض خبراء التغذية أشار إلى أن هذه النسبة قد تؤدي إلى كسر الصيام المتقطع في فترة الصيام، ولكن يمكن تناول خل التفاح في فترات الأكل بدلًا من فترات الصيام، وهنا سوف تكون مفيدة للجسم وللرجيم أيضًا، خصوصًا أن هذا المشروب لا يؤدي إلى رفع نسبة الأنسولين في الدم.


اقرأ أيضًا: اخطاء الصيام المتقطع احذر الوقوع بها


المشروبات الممنوعة في الصيام المتقطع

إلى جانب المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع يوجد أيضًا بعض المشروبات الممنوعة والتي يجب تجنبها حتى لا يتم كسر الصيام والتأثير سلبيًا على الرجيم، ومنها ما يلي:

المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية في أي وقت أثناء اتباع رجيم الصيام المتقطع سوف يؤثر بشكل سلبي للغاية على النظام؛ لأنها ذات محتوى مرتفع جدًا من الكربوهيدرات بمعدل حوالي 40 جرام في العبوة الواحدة.

وبالتالي؛ فهي تؤدي إلى كسر الصيام من جهة وتؤدي أيضًا إلى تأخير رفع معدل حرق الدهون، وبالتالي قد يكتسب الجسم المزيد من الوزن.

العصائر المحلاة

العصائر الجاهزة المحلاة التي يتم اقتنائها من المتاجر؛ تكون ذات نسبة مرتفعة جدًا من السكريات المضافة، ولذلك فهي لا تعتبر من المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع لأنها سوف تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم ومستوى الأنسولين أيضًا؛ مما يؤثر سلبيًا على الحالة الأيضية بالجسم ويبطئ من معدل حرق الدهون.


اقرأ أيضًا: ما هو الأكل الممنوع في الصيام المتقطع للمبتدئين


الحليب البقري

يحتوي الحليب البقري وحليب الماعز أيضًا على قدر عالي جدًا من بعض أنواع السكريات الطبيعية، مما يؤثر بالطبع بشكل سلبي على كفاءة نظام الصيام المتقطع ويحول دون القدرة على فقدان الوزن، لذلك يمكن استبداله بالحليب منخفض السعرات الحرارية مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند.

المشروبات الكحولية

من المشروبات غير الصحية التي تؤدي إلى التأثير بشكل سلبي للغاية على الصيام المتقطع وعلى أي دايت صحي للتنحيف، كما إنها تؤثر سلبيًا على معدل طاقة ونشاط الفرد مع تلف الوظائف الحيوية بالجسم، وجميعها من معوقات نجاح أي نظام غذائي.


اقرأ أيضًا: متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟


الأسئلة الشائعة

ما هي الاعشاب المسموحة في الصيام المتقطع؟

من أفضل أنواع الأعشاب المناسبة للصيام المتقطع: الزنجبيل، الكركم، البابونج، القرفة، والشمر.

هل اليانسون مسموح في الصيام المتقطع؟

نعم؛ اليانسون من أهم أنواع المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع والتي تمد الجسم بقدر كبير من العناصر الغذائية المهمة.

هل شرب الكاكاو يفسد الصيام المتقطع؟

لا؛ حيث يحتوي مشروب الكاكاو الخالي من السكر ومن الحليب على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية؛ لذلك يمكن تناوله سواء أثناء فترات الأكل أو الصيام في الصيام المتقطع دون قلق.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول الصيام المتقطع وأفضل طرق تطبيقه، مع التطرق إلى توضيح ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع خصوصًا التي يمكن تناولها في ساعات الصيام وتوضيح أهم المشروبات الممنوعة في هذا الرجيم أيضًا بالتفصيل.


مراجع: