-->

ما هي فوائد الكيتو دايت علي الصحة للرجال والنساء

فوائد الكيتو دايت كثيرة ومتعددة وتشمل كل أعضاء وأجهزة ووظائف الجسم تقريبًا، ويمكن الحصول عليها بسهولة؛ بشرط اتباع جدول وجبات كيتو دايت صحي ومتوازن مُعد بواسطة خبراء التغذية لتجنب أي أضرار أو مضاعفات صحية محتملة، وفيما يلي؛ سوف نتعرف على أهم فوائد نظام الكيتو دايت بالتفصيل من خلال موقع عالم الدايت.

فوائد الكيتو دايت


نظام الكيتوجينك دايت

إن نظام الكيتوجينك دايت Ketogenic Diet هو أحد الأنظمة الغذائية الجديدة نوعًا ما، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى خسارة الوزن خلال مدة زمنية قصيرة والتخلص من أكبر قدر ممكن من الدهون المخزنة والمتراكمة بالجسم.

وتقوم آلية وفكرة عمل هذا الرجيم على تحويل الجسم إلى حالة أيضية جديدة هي الحالة الكيتوجينية التي يكون مصدر الحصول على الطاقة به هو حرق الدهون وليس الكربوهيدرات، وبالتالي؛ لا يحصل الجسم أثناء هذا الرجيم سوى على قدر منخفض للغاية من الكربوهيدرات مع قدر عالي من الدهون الصحية.

وعندما يرتفع معدل حرق الدهون بشكل كبير؛ يحدث فقدان في الوزن الزائد بمعدل جيد، ويُذكر أن نسبة المركبات الغذائية في نظام الكيتو دايت القياسي تكون: 10% من الكربوهيدرات الصافية (بما يتراوح بين 20 إلى 40 جرام فقط)، 20% من البروتينات، مع 70% من الدهون الصحية.

فوائد الكيتو دايت

دراسات وأبحاث وتجارب عدّة قد أكدت على فوائد الكيتو دايت الصحية المتعددة التي يحصل عليها الجسم عند الاستمرار لوقت محدد على هذا الرجيم بشط أن يكون اتباع هذا النظام الغذائي تحت الإشراف الطبي أو تحت إشراف أخصائي التغذية، وتأتي أهم فوائد الكيتو دايت للجسم على النحو:

فوائد الكيتو دايت للتخسيس

الفائدة الأساسية التي يتم اتباع رجيم كيتو دايت من أجلها بنسبة تتخطى الـ 90% هي الرغبة في التخلص من السمنة وفقدان الوزن الزائد.

ويُساعد رجيم الكيتو بالفعل على خسارة الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة؛ لأنه يؤدي إلى رفع معدل حرق الدهون بشكل كبير، ويترتب على ذلك التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم والدهون الحشوية بمنطقة البطن والأرداف، بالإضافة إلى دوره في تقليل الشهية لتناول الطعام.

ويتساءل البعض نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع وفي الحقيقة أن النسبة تتباين بشكل كبير من شخص إلى آخر وفقًا لحالة وطبيعة الجسم، لكن في المتوسط قد يفقد جسم ما يتراوح بين 0.5 إلى 1.0 كيلو جرام في الأسبوع، وقد يتمكن البعض من خسارة 3 إلى 5 كيلو جرام بالأسبوع أيضًا وربما أكثر.


اقرأ أيضًا: رجيم الكيتو في اسبوع للمبتدئين


فوائد الكيتو دايت لمرضى السكر

رصدت بعض الدراسات فوائد الكيتو دايت لمرضى السكر من النوع الثاني، ولقد تمثلت أبرز تلك الفوائد في انخفاض نسبة الهيموجلوبين السكري HBA1C الذي يشير إلى متوسط نسبة الجلوكوز المحمولة على كرات الدم الحمراء خلال 120 يوم، مع تقليل كمية الأنسولين التي يحصل عليها الجسم في حالة المرضى المعتمدين على العلاج بالأنسولين، بالإضافة إلى تقليل مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين.

فوائد الكيتو دايت للقلب

في حالة الأفراد غير المصابين بأمراض القلب؛ نجد من فوائد الكيتو للقلب أنه يُساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين بشكل فعال من خلال: تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، زيادة نسبة الكولستيرول الجيد HDL وتقليل نسبة الكولستيرول الضار.

بالإضافة إلى فوائد الكيتو دايت أيضًا في تقليل النسبة بين البروتين الدهني منخفض الكثافة Apolipoprotein B والبروتين الدهني مرتفع الكثافة Apolipoprotein ِ1 المعروفة اختصارًا بـ (ApoB / ApoA1 ratio) والتي يُشير ارتفاعها إلى التنبؤ بحدوث مرض القلب التاجي.


اقرأ أيضًا:  جدول نظام الكيتو مجاناً لمدة اسبوع للمبتدئين


فوائد الكيتو دايت في علاج السرطان

يُساعد اتباع رجيم الكيتو دايت على وقف انقسام الخلايا السرطانية أو تبطيء معدل انقسامها؛ بالإضافة إلى دوره في زيادة تأثير وفعالية بعض أنواع العلاج مثل الكيميائي والإشعاعي، في حين أنه يحمي الخلايا السليمة من التأثر بهذه العلاجات أيضًا.

فوائد الكيتو دايت للبشرة

يقدم الكيتو دايت عدة فوائد للجلد والبشرة، حيث إن وجبات كيتو دايت التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل البروكلي، الأفوكادو، السبانخ، زيت الزيتون وزيت جوز الهند، بالإضافة إلى سمك السردين وسمك السلمون، وغيرهم؛ تساعد على تعزيز صحة البشرة وتجعلها دائمًا نضرة ومتوهجة وذو مظه صحي، بالإضافة إلى حماية خلايا الجلد والبشرة من التلف بفضل التأثير الوقائي الذي يتركه نظام الكيتو على الجلد ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كما إن دور حمية كيتو في رفع معدل حرق الدهون؛ قد يُساعد أصحاب البشرة الدهنية على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة (الزهم) بالبشرة أيضًا.


اقرأ أيضًا: جدول المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت الغذائي


فوائد الكيتو للدماغ

عند دخول الجسم إلى الحالة الكيتونية ترتفع نسبة الأجسام الكيتونية في الجسم؛ حيث إنها تكون الناتج النهائي لأيض الدهون، ولقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن هذه الكيتونات تلعب دورًا مهمًا في حماية الخلايا العصبية من التلف، وبالتالي؛ الوقاية من بعض الأمراض مثل ضعف الذاكرة والزهايمر والوقاية أيضًا من الشل الرعاش وغيرها من الأمراض العصبية.

فوائد الكيتو للالتهابات

من أهم فوائد الكيتو دايت أنه يُساهم بشكل كبير في تقليل إفراز المواد المسببة للالتهابات في الجسم بالإضافة إلى دوره في طرد الجذور الحرة Free Radicals، مما يُساعد على الوقاية من عدد كبير جدًا من الأمراض التي تنتج من ارتفاع نسبة الالتهابات في الجسم.


اقرأ أيضًا:   وجبات كيتو دايت سهلة وصحية مع طرق تحضيرها


فوائد الكيتو للنساء

هناك بعض المآخذ على اتباع نظام الكيتو للنساء خصوصًا اللاتي تعانين من اضطرابات الخصوبة وتكيسات المبايض أو المرأة أثناء فترتي الحمل والرضاعة أيضًا، لكن بوجهٍ عام يقدم الكيتو للنساء عدة فوائد صحية، مثل: خسارة الوزن الزائد، الحفاظ على صحة الجلد والبشرة، الوقاية من مرض السكري، بالإضافة إلى تحسين طاقة ونشاط الجسم بعد مرور أسبوعين على الأقل من اتباع الرجيم.

فوائد الكيتو دايت للرجال

من أهم فوائد الكيتو دايت للرجال أنه يُساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن، وبالتالي؛ فإن ممارسة الرياضة أثناء اتباع رجيم الكيتو سوف يُساعد كل رجل في الحصول على عضلات قوية وجسم مثالي، فضلًا عن فوائد الكيتو الأخرى في ضبط نسبة السكر وتقوية الذاكرة وإمداد الجسم بالنشاط والطاقة.


اقرأ أيضًا: أهم أضرار نظام الكيتو دايت الغذائي


ما هي الأمراض التي يعالجها الكيتو دايت؟

لا يؤدي نظام الكيتو دايت إلى علاج الأمراض بشكل نهائي ولكنه قد يحسن من أعراضها بشكل كبير مثل:

  • تحسين أعراض أمراض القلب خصوصًا المتعلقة بارتفاع نسبة الدهون في الدم، مع ضرورة الحفاظ على توازن الإلكتروليتات في الجسم.
  • تقليل معدل التعرض إلى نوبات الصرع وتقليل أعراض مرض باركنسونز وضعف الذاكرة، مع تقليل فرص التعرض إلى السكتة الدماغية.
  • زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وبالتالي تقليل مقاومة الأنسولين، وضبط نسبة ومستوى الجلوكوز في الدم، كما يقلل من فرص الإصابة بداء السكري لغير المصابين.
  • التخلص من أعراض بعض اضطرابات الجهاز الهضمي المتعلقة بارتفاع نسبة الالتهابات في الجسم مثل: قرحة المعدة، والتهابات القولون.

في الختام؛ نكون قد استعرضنا باستفاضة أهم فوائد الكيتو دايت التي تشمل مختلف أجهزة وأعضاء الجسم، ودوره في الوقاية من عدد كبير من الأمراض أيضًا، مع توضيح ما هي الأمراض التي يساعد الكيتو في تقليل حدة أعراضها بالتفصيل.

مراجع: