-->

ما هي افضل المشروبات المسموحه في الكيتو دايت

المشروبات المسموحه في الكيتو سواء الجاهزة أو الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل، ينبغي أن تكون منخفضة الكربوهيدرات؛ للحفاظ على النظام الغذائي وعدم الخروج من الحالة الكيتونية، فما هي أفضل أنواع المشروبات المسموح بها في الكيتو دايت، هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل سواء من المشروبات الساخنة أو الباردة والعصائر الطبيعية وغيرها.

المشروبات المسموحه في الكيتو


ما هو كيتو دايت

الكيتو دايت Keto diet هو عبارة عن نظام غذائي مرتفع الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، ويعمل على إدخال الجسم في حالة أيضية تعرف باسم الحالة الكيتونية التي يرتفع معها معدل حرق الدهون بنسبة كبيرة وتظهر الكيتونات نتيجة لذلك في الدم.

ويصاحب تحول الجسم إلى الحالة الكيتونية؛ فقدان جزء كبير من الدهون المتراكمة في الجسم والزائدة بالإضافة إلى تنظيم بعض الوظائف الحيوية في الجسم وعلاج بعض أعراض مشكلات الأيض أيضًا مثل ضبط نسبة السكر والهرمونات وكذلك الكولسترول في الدم.

وفي النظام القياسي والشائع للكيتو دايت؛ يتم إمداد الجسم بحوالي 5 إلى 10% من الكربوهيدرات الصافية، مع ما يعادل 20 إلى 25% من البروتينات، وحوالي 65 إلى 75% من الدهون الصحية أيضًا.

المشروبات المسموحه في الكيتو

أثناء اتباع برنامج كيتو دايت لا يحصل الجسم إلّا على نسبة كربوهيدرات ضئيلة تتراوح غالبًا بين عشرين إلى خمسين جرام فقط يوميًا، لذلك هناك قائمة تشمل المسموح والممنوع في الكيتو سواء من الأطعمة أو المشروبات، وفيما يلي قائمة أنواع مشروبات مسموحة في الكيتو:

مشروبات كيتو ساخنة

من أهم وأفضل أنواع المشروبات المسموحه في الكيتو الساخنة والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ما يلي:

الشاي الأسود أو الأخضر

الشاي سواء الأسود أو الأخضر من أفضل خيارات المشروبات المسموحه في الكيتو دايت الطبيعية والتي تحتوي على نسبة لا تذكر من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد (240 مل) تقريبًا على حوالي 1 جرام كربوهيدرات أو أقل.

والفرق بينهما أن الشاي الأسود يصنع من أوراق شجرة الشاي القديمة، لذلك تكون نكهته أقوى ومحتواه من مادة الكافيين أعلى، في حين أن الشاي الأخضر يصنع من أوراق الشاي الطازجة، فيكون ذات نكهة ونسبة كافيين أقل، وبوجهٍ عام فإن نسبة الكربوهيدرات في كل منهم منخفضة جدًا بشرط عدم إضافة السكر إليه.

ويُعد الشاي من المشروبات الصحية أيضًا عند استهلاكه بشكل معتدل؛ حيث يحتوي على بعض أنواع مضادات الأكسدة القوية التي تَقي من بعض الأمراض الخطيرة مثل بعض أنواع السرطان.

مشروب القهوة

القهوة غير المحلاة من المشروبات الصديقة للكيتو، حيث إنها ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات الصافية، فضلًا عن إنها تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي؛ مما يُساعد على الدخول إلى الحالة الكيتونية بشكل سريع.

شاي الأعشاب

يتم تحضير شاي الأعشاب من خلال إضافة بعض أنواع الأعشاب مثل الزنجبيل، الكركم، النعناع، البابونج، وغيرهم إلى الماء المغلي، وتركهم حتى يتشرب الماء بمحتويات الأعشاب، ويمكن تناوله مرة أو مرتين يوميًا للحصول على فوائده الصحية أثناء اتباع رجيم الكيتو لأن محتوى شاي الأعشاب من الكربوهيدرات يكون منخفض جدًا.


اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الكيتو دايت علي الصحة للرجال والنساء


العصائر المسموحة في الكيتو

هناك بعض أنواع العصائر الطبيعية التي تعد من أهم المشروبات المسموحه في الكيتو أيضًا؛ لأنها تمد الجسم بنسبة عالية من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة ومع ذلك تكون منخفضة الكربوهيدرات، ومنها ما يلي:

عصائر الفواكه

يمكن إعداد عصير كيتو من خلال بعض أنواع الفواكه الطبيعية ذات المحتوى المنخفض من السكريات والكربوهيدرات الصافية، بشرط عدم إضافة السكر العادي أو العسل إليها، مثل:

  • عصير الليمون.
  • عصير البرتقال.
  • عصير اليوسفي.
  • عصير التوت.
  • عصير الأفوكادو.

ويعتبر مشروب المياه المضاف إليه الليمون من أهم وأشهر المشروبات الصحية التي تعزز من نجاح الكيتو؛ لأنها ترفع من معدل حرق الدهون في الجسم خصوصًا عند تناولها على معدة فارغة.

عصائر الخضروات

يمكن إعداد ألذ أنواع مشروبات كيتو باستخدام بعض أنواع الخضروات الصديقة لحمية الكيتو دايت والتي تكون ذات محتوى قليل من الكربوهيدرات، مثل:

  • عصير السبانخ.
  • عصير السبانخ والكرفس.
  • عصير السبانخ والليمون.
  • عصير الخيار.
  • عصير الجرجير.
  • عصير الكرفس.
  • عصير البروكلي.

وينبغي إعداد هذه العصائر الطبيعية سواء من الخضروات أو الفواكه في المنزل وعدم شرائها جاهزة؛ لضمان عدم احتوائها على أي نسبة من السكريات المضافة.


اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت لمدة شهر pdf


المشروبات الغازية المسموحة في الكيتو

لا شك أن المشروبات الغازية العادية ليست من المشروبات المسموحه في الكيتو دايت، لأن علبة واحدة منها قد تحتوي على حوالي 40 جرام كربوهيدرات، ولكن هناك بعض أنواع المشروبات الغازية الصديقة للكيتو، ومنها ما يلي:

بدائل مشروبات الصودا دايت

مشروبات الصودا دايت العادية قد لا تكون هي الاختيار الأفضل لمتبعي حميات إنقاص الوزن، لأنها تحتوي على بعض أنواع السكريات مثل سكر السكرالوز وسكر الاسبرتام والتي تؤثر على بكتيريا الأمعاء وتعزز الرغبة في تناول السكريات ومن ثم زيادة الوزن.

لذلك؛ ينبغي اختيار بدائل مشروبات صودا دايت صحية وخالية من السكريات تمامًا مثل التي يتم تصنيعها بالاعتماد على سكر ستيفيا المعروف بأنه صديق للكيتو دايت وخالي من السكريات والسعرات الحرارية.

مشروبات المياه الفوارة

تعتبر مشروبات المياه الفوارة هي اختيار جيد لمتبعي جدول الكيتو الاسبوعي أو الشهري، حيث إنها تكون بدون نكهة كما تكون ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات أيضًا.


اقرأ أيضًا: أهم أضرار نظام الكيتو دايت الغذائي


الحليب المسموح في الكيتو

على الرغم أن أنواع الحليب المعروفة مثل الحليب البقري وحليب الماعز والحليب الجاموسي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر ولا تعتبر من المشروبات المسموحة في الكيتو إلا أنه يوجد بعض بدائل الحليب الصديقة للكيتو لأنها منخفضة الكربوهيدرات، ومن أهمها ما يلي:

  • حليب جوز الهند وكذلك ماء جوز الهند.
  • حَليب اللوز.
  • حليب بذور الكتان.
  • حليب المكاديميا.
  • حليب البسلة.

وإلى جانب ما سبق؛ فلا شك أن الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم من أهم عوامل نجاح الرجيم؛ لأنها تساعد على تعزيز الصحة والوقاية من الجفاف والآثار الجانبية أثناء اتباع رجيم الكيتو دايت.


اقرأ أيضًا:   وجبات كيتو دايت سهلة وصحية مع طرق تحضيرها


الأسئلة الشائعة

من أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان متبعي برنامج الكيتو حول المشروبات المسموحه في الكيتو دايت، ما يلي:

هل النسكافيه مسموح في الكيتو دايت؟

يعتبر النسكافيه من المشروبات الساخنة المسموحة في الكيتو دايت؛ حيث إنه ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات، لكن مع ضرورة عدم تحليته بالسكر العادي أو العسل.

هل يجوز شرب اليانسون في الكيتو؟

نعم؛ اليانسون من أنواع الأعشاب الصديقة للكيتو لأنه ذو محتوى ضئيل من الكربوهيدرات، وإلى جانب ذلك يمد الجسم بعدد كبير من العناصر الغذائية المهمة، كما يمكن إضافته إلى شاي الأعشاب أيضًا.

ما هو العصير المسموح في الكيتو؟

العصير المسموح في الكيتو هو الذي يعتمد على مكونات منخفضة الكربوهيدرات بوجهٍ عام، ويكون خالي من مواد التحلية مرتفعة السكريات أيضًا مثل العسل والسكر العادي، ومنها عصائر الخضروات والفواكه الصديقة للكيتو.

بذلك وفي الختام، نكون قد تعرفنا ما هو نظام الكيتو وتعرفنا أيضًا على أهم أنواع المشروبات المسموحه في الكيتو دايت سواء العصائر الطبيعية من الفواكه والخضروات منخفضة الكربوهيدرات أو المشروبات الغازية أو المشروبات الساخنة وأنواع الحليب المسموح بها في هذا الرجيم أيضًا بالتفصيل.

المصادر:

healthline