-->

ما هي الفواكه المسموحه في الكيتو دايت؟

الفواكه المسموحه في الكيتو والتي تكون نسبة الكربوهيدرات بها منخفضة؛ تعد من أهم أنواع الطعام التي يمكن إضافتها إلى برنامج الكيتو للاستفادة من فوائدها الصحية المتعددة، ومن ثم؛ تعزيز فكرة فقدان الوزن الزائد بشكل صحي، وفيما يلي؛ سوف نتعرف ما هو رجيم الكيتو وأهم الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو وفوائدها وما هي الفواكه الممنوعة أيضًا.

ما هي الفواكه المسموحه في الكيتو دايت؟


نظام الكيتو للتنحيف

نظام الكيتو دايت للتنحيف هو النظام الغذائي مرتفع الدهون ومنخفض السكريات والكربوهيدرات الذي يُساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وخلال وقت قصير؛ عند المقارنة مع العديد من الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

وهو يعتمد على وصول نسبة منخفضة من الكربوهيدرات إلى الجسم؛ حتى لا يجد الجسم وسيلة أخرى للحصول على الطاقة من غير السكر سوى حرق الدهون، وعندما يرتفع معدل حرق الدهون، يتمكن الجسم من فقدان جزء كبير من الدهون الحشوية والمختزنة في الجسم ومن الوزن الزائد أيضًا دون المساس بالكتلة العضلية.

وأثناء اتباع حمية الكيتو دايت يتم إمداد الجسم بحوالي 5% أو 10% فقط كربوهيدرات مع نسبة عالية من الدهون لا تقل عن 65% إلى 75%، ويحصل الجسم أيضًا على نسبة بروتينات من 20% إلى 30%. 

الفواكه المسموحه في الكيتو

الفواكه الكيتونية هي أنواع الفاكهة التي يكون محتواها من السكريات والكربوهيدرات منخفض، والتي يمكن إضافتها إلى جدول وجبات الكيتو دايت دون أن تؤدي إلى التأثير على النظام الغذائي أو الخروج من الحالة الكيتونية، ومن أهمها ما يلي:

فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه على الرغم أنه يُستخدم كخضار في إعداد الوجبات، وهو غني بنسبة مرتفعة من الدهون الصحية إلى جانب احتوائه على فيتامين ب9، فيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم.

وهو منخفض الكربوهيدرات أيضًا؛ حيث يحتوي 100 جرام من الأفوكادو على حوالي 8.5 جرام كربوهيدرات فقط، و6.7 جرام ألياف، مع 14.7 جرام من الدهون.

الليمون

الليمون من أنواع الطعام شائعة الاستخدام في جدول وجبات الكيتو حيث يحتوي حوالي 65 جرام من الليمون على 6 جرام كربوهيدرات مع حوالي 1.8 ألياف، كما تحتوي شريحة ليمون واحدة أيضًا على حوالي 0.7 جرام كربوهيدرات.

ويعتبر الليمون مصدر غني جدًا بفيتامين ج، وهو منخفض السكريات؛ لذلك لا يؤدي إلى حدوث أي زيادة مفاجئة في مستوى السكر في الدم، كما يمد الجسم أيضًا بنسبة جيدة من فيتامين ب9 (الفولات)، البوتاسيوم، الفسفور، والكالسيوم.

الطماطم

تعد الطماطم أيضًا من الفواكه على الرغم من كثرة استخدامها ضمن الخضروات، وهي من الفواكه المسموحه في الكيتو حيث تحتوي ثمرة طماطم متوسطة (حوالي 123 جرام) على 4.78 جرام من الكربوهيدرات مع 1.48 جرام من الألياف، كما يحتوي كوب من الطماطم الشيري (149 جرام) على 5.8 جرام من الكربوهيدرات مع 1.79 جرام من الألياف.

ويُذكر أن الطماطم تحتوي على البيتاكاروتين، الليكوبين، وفيتامين ج، وجميعها مواد ذات صفات مضادة للأكسدة تحارب الأمراض، كما تعتبر مصدر جيد أيضًا لبعض المعادن والفيتامينات الأخرى، مثل البوتاسيوم والفولات.


اقرأ أيضًا: المشروبات المسموحه في الكيتو


التوت البري

يُعد من أهم وأفضل أنواع الفواكه المسموحه في الكيتو حيث تحتوي حوالي 19 ثمرة توت على 2.6 جرام من الكربوهيدرات فقط مع 1.4 جرام من الألياف.

ويُعد التوت من الفواكه الكيتونية الصحية؛ حيث يمد الجسم بنسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويساعد على محاربة الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

الفاكهة النجمية

تأخذ هذه الفاكهة اسمها من شكل مظهرها القريب من النجمة، وهي من أنجح أنواع الفواكه التي يمكن إضافتها إلى جدول الكيتو دايت؛ حيث يحتوي كوب واحد من مكعبات هذه الفاكهة على حوالي 8.8 جرام من الكربوهيدرات مع 3.7 جرام من الألياف.

ومن أهم الفوائد الصحية للفاكهة النجمية هو أنها تمد الجسم بنسبة جيدة من فيتامين ج، فيتامين ب9، الزنك، السيلينيوم، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ولذلك؛ فهي تساعد على تقليل فرص تطور الأمراض وتقوية الجهاز المناعي، كما تساعد على الوقاية من عدة أمراض مثل أمراض القلب.


اقرأ أيضًا: الخضار المسموح في الكيتو


التوت الأسود

يعتبر التوت الأسود من أهم الفواكه المسموحه في الكيتو دايت حيث إن المؤشر الجلايسيمي له منخفض؛ وهذا يعني أنه لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الجسم بعد تناوله، لا سيما أنه ذات محتوى منخفض جدًا من الكربوهيدرات.

حيث أشارت الدراسات إلى أن كوب واحد من التوت الأسود (144 جرام) يحتوي على حوالي 13.8 جرام من الكربوهيدرات مع 7.6 جرام من الألياف.

وهو ذات فائدة صحية كبيرة في محاربة العديد من الأمراض؛ نظرًا إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، مع بعض العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تقوية المناعة مثل فيتامين ك، والمنجنيز.

الكنتالوب

هو من الفواكه المسموحة في نظام الكيتو حيث يحتوي كوب واحد من الكنتالوب المقطع على حوالي 12.7 جرام من الكربوهيدرات مع 1.4 جرام من الألياف.

كما يعتبر الكنتالوب من أهم أنواع الفواكه الغنية بمادة البيتاكاروين المضادة للأكسد والمعززة لصحة العين، كما يمد الجسم بنسبة عالية أيضًا من فيتامين ك، فيتامين ب9 (حمض الفوليك)، والبوتاسيوم.


اقرأ أيضًا: جدول المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت الغذائي


البطيخ

يُعد البطيخ من الفواكه الصديقة للكيتو؛ فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد من البطيخ المُقطع على حوالي 11.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية وحوالي 0.6 جرام من الألياف.

وهو من الفواكه المفيدة لمتبعي حمية الكيتو دايت حيث إنه يُعد مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، الليكوبين، مع البوتاسيوم والنحاس.

الكيوي

من أهم أنواع الفواكه الصحية والمناسبة للكيتو، حيث يحتوي حوالي 75 جرام من الكيوي على ما يعادل نحو 10.5 جرام من الكربوهيدرات الكلية مع 2.25 جرام من الألياف، أي حوالي 8.25 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

ويعد الكيوي من الفواكه الغنية بفيتامين ج وعنصر البوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من الأمراض، إلى جانب دوره في تحسين صحة ووظائف الجهاز الهضمي.


اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت لمدة شهر pdf


الفواكه الممنوعة في الكيتو

يوجد كذلك مجموعة من أنواع الفواكه التي يجب تجنبها أثناء اتباع حمية الكيتو دايت، ومنها ما يلي:

  • التفاح.
  • العنب.
  • الموز.
  • المانجو.
  • البلح والتمر.
  • الأناناس.
  • الكريز.
  • البرقوق.
  • الرمان.
  • الزبيب.

الأسئلة الشائعة

من أهم الأسئلة المتكررة حول الفواكه المسموحه في الكيتو ما يلي:

هل يجوز تناول الموز في الكيتو؟

تحتوي ثمرة موز على حوالي 20 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة مرتفعة للغاية قد تكون هي المسموح بها فقط على مدار اليوم أثناء اتباع هذه الحمية، لذلك لا يجوز تناول الموز في الكيتو.

هل يجوز اكل الشمام في الكيتو؟

الشمام ذو نسبة مرتفعة من المحتوى المائي ومنخفضة من الكربوهيدرات، لذلك فهو من الفواكه المسموحه في الكيتو دايت، كما إنه يمد الجسم بفيتامينات وعناصر معدنية مهمة للصحة.

ماذا اكل اذا جعت في الكيتو؟

يمكن أن تحتوي وجبات الكيتو على أي من الأطعمة الصحية منخفضة الكربوهيدرات مثل: بعض أنواع الخضروات الخضراء، الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، المكسرات، البذور، ومشروبات الأعشاب.

في الختام؛ نكون قد تناولنا توضيح ما هو نظام كيتو دايت مع الإشارة إلى أهم أنواع  الفواكه المسموحه في الكيتو ونسبة الكربوهيدرات بها وفوائدها الصحية، وتوضيح ما هي الفواكه مرتفعة الكربوهيدرات التي لا يمكن إضافتها إلى وجبات الكيتو أيضًا بالتفصيل.


المصادر: