-->

نظام الصيام المتقطع للنساء حسب العمر بالتفصيل

يتم تحديد أفضل طرق اتباع الصيام المتقطع للنساء حسب العمر والوزن والحالة الصحية، وبعض العوامل التي تختلف من حالة إلى أخرى؛ حتى تتمكن المرأة من الحصول على الفوائد الصحية لهذا الدايت وتتجنب التعرض إلى أي مضاعفات صحية محتملة عند اتباع هذا الرجيم، لذلك سوف يتم لاحقًا توضيح بعض المعلومات عن الصيام المتقطع وعن أفضل طرق وعدد ساعات الصيام المتقطع للنساء ومتى يكون ممنوع والمزيد أيضًا بالتفصيل من خلال موقع عالم الدايت.

الصيام المتقطع للنساء حسب العمر


الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع Intermittent Fasting هو نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة وإلى تحسين الصحة العامة والوظائف الحيوية بالجسم، وهو لا يعتمد بشكل كبير على أنواع الطعام التي يتناولها الفرد مثل باقي الأنظمة الغذائية بقدر اعتماده على وقت وعدد ساعات تناول الطعام.

 حيث تقوم فكرة حمية الصيام المتقطع على الامتناع عن الطعام والصيام لوقت طويل بمتوسط 16 ساعة يوميًا؛ لإتاحة الفرصة للجسم لحرق الكربوهيدرات ثم البدء في حرق الدهون المخزنة بالجسم كبديل للحصول على الطاقة، ومن ثم؛ يخسر الوزن الزائد نتيجة ارتفاع معدل حرق الدهون.

الصيام المتقطع للنساء

يقدم الصيام المتقطع بعض الفوائد الصحية للنساء أهمها خسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون الحشوية، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، والقلب واوية الدموية، بالإضافة إلى الوقاية من الالتهابات ومن بعض الأمراض، وتحسين تأثير بعض العقاقير العلاجية، ولكن من جهة أخرى قد لا يكون هو الرجيم المناسب لبعض النساء.

حيث إن بعض النساء عند اتباع الدايت - بدون إشراف طبي - تعرضن بعد حوالي 3 أسابيع من اتباع الرجيم إلى: اضطرب مستوى سكر الدم، اضطرابات الدورة الشهرية، ضعف منطقة ما تحت المهاد بالدماغ، والتأثير سلبيًا على معدل إفراز بعض هرمونات الخصوبة مثل هرمون LH، وهرمون FSH.

لذلك ينبغي لأي امرأة اتباع جدول الصيام المتقطع للنساء حسب العمر والوزن والحالة الصحية بالطريقة التي يحددها الطبيب أو أخصائي التغذية حتى تجني فوائده وتتجنب أضراره.


اقرأ أيضًا: رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع : دليل شامل للمبتدئين


الصيام المتقطع للنساء حسب العمر

بالطبع لا يوجد نظام محدد يناسب الجميع؛ إذ يتطلب كل جسم وكل حالة صحية الدايت الصحي المناسب له، وفيما يخص النساء؛ فعند الرغبة في اتباع الصيام المتقطع؛ ينبغي الحرص على اتباع عدد ساعات صيام أقل أو عدد صيام أيام أقل وهكذا.

 نظرًا إلى أن جسم المرأة بطبيعة الحال يحتاج إلى قدر أكبر من الطاقة يوميًا لإتمام الوظائف الحيوية، ومن أفضل طرق الصيام المتقطع للنساء، ما يلي.

التدرج في الصيام

هنا يمكن للمرأة أن تصوم ما يتراوح بين 12 إلى 16 ساعة يوميًا لمدة 3 أيام فقط في الأسبوع؛ ويجب أن لا تكون أيام الصيام متتابعة أيضًا، وهذه الطريقة مناسبة للنساء من 25 إلى 35 عام.

نظام 24 ساعة

هنا تصوم المرأة لمدة 24 ساعة لمدة يوم واحد أو يومين على الأكثر في الأسبوع، ويجب ألا تبدأ صيام 24 ساعة بشكل مباشر؛ بل يجب أن تبدأ في الأسبوع الأول - على سبيل المثال - بصيام 12 إلى 16 ساعة، وفي الأسبوع الثاني صيام 18 إلى 20 ساعة، وبعد ذلك تبدأ في صيام الـ 24 ساعة كاملة، وهي مناسبة لسن 18 إلى 25 سنة.

طريقة 2 إلى 5

هذه الطريقة من أفضل طرق الصيام المتقطع للنساء من مختلف الأعمار؛ لأنها لا تتطلب سوى أن يتم الحصول على حوالي 25% فقط من السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميًا لمدة يومين فقط في الأسبوع، ثم تعود إلى الحصول على النسبة كاملة باقي أيام الأسبوع.

وهذا الطريقة لا يكون لها مضاعفات صحية غير مرغوب بها خصوصًا أنها هنا لا تصوم بالمعنى المتعارف عليه، ولكنها تقيد عدد السعرات الحرارية في يومين فقط، لذلك هي من الطرق المناسبة لمعظم الفئات العمرية للنساء من 20 إلى 50 عام.

الصيام المتقطع 16/8

من طرق الصيام المتقطع المناسبة للنساء، حيث تصوم هنا المرأة 16 ساعة يوميًا ثم تتناول العدد الطبيعي اليومي من السعرات الحرارية على مدار ساعات تناول الطعام وعددها 8 ساعات، ويُنصح النساء بالبدء بصيام 14 ساعة فقط وزيادتها إلى 16 تدريجيًا.


اقرأ أيضًا:  جدول نظام الصيام المتقطع 16/8 للمبتدئين بالتفصيل


عدد ساعات الصيام المتقطع للنساء حسب العمر

بعض النساء يفضلن اتباع نظام الصيام لعدد ساعات محدد يوميًا ثم تناول الطعام على مدار باقي اليوم بدلًا من الصيام ليوم كامل في الأسبوع أو تقييد عدد السعرات الحرارية، ولقد أشار الخبراء إلى عدد ساعات الصيام المتقطع حسب العمر على النحو التالي:

  • من 18 إلى 25 سنة: فترة صيام 14 ساعة وفترة أكل 10 ساعات.
  • من 26 إلى 35 سنة: فترة صيام من 12 إلى 14 ساعة وفترة أكل من 10 إلى 12 ساعة.
  • من 36 إلى 45 سنة: فترة صيام 12 ساعة وفترة أكل 12 ساعة.
  • من 46 إلى 55 سنة: فترة صيام من 10 إلى 12 ساعة وفترة أكل من 12 إلى 14 ساعة وهي تعد أفضل آليات الصيام المتقطع للنساء فوق الخمسين.
  • من 56 إلى 65 سنة: فترة صيام 12 ساعة وفترة أكل 12 ساعة.
  • أكبر من +65 سنة: فترة صيام من 8 إلى 10 ساعات وفترة أكل من 14 إلى 16 ساعة.

وبوجهٍ عام؛ قبل اختيار أو اتباع أي من آليات الصيام المتقطع للنساء حسب العمر؛ لا بد من الرجوع إلى الطبيب أو أخصائي التغذية ليساعدك على وضع جدول الوجبات الصحي والمناسب لكِ واختيار الآلية المتوافقة مع طبيعة جسمك وحالك الصحية.


اقرأ أيضًا: اخطاء الصيام المتقطع احذر الوقوع بها


الصيام المتقطع للنساء فوق ٤٥

نظام الصيام المتقطع 16/8، والذي يتضمن الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات، يعد مناسبًا للنساء فوق 45 عامًا بفضل سهولة تطبيقه وقدرته على تحسين صحة الأيض وتوازن الهرمونات.  كما يمكن لهذا النظام أن يعزز من فقدان الوزن ويحافظ على الكتلة العضلية، مما يجعله مفيدًا للنساء في هذه المرحلة العمرية. كذلك، يسهل دمجه في نمط الحياة اليومي دون الحاجة لتعديلات كبيرة.

الممنوعين من الصيام المتقطع من النساء

بعض النساء تكون ممنوعة من رجيم الصيام المتقطع؛ خصوصًا في الحالات التالية:

  • حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • وجود اضطرابات في الطمث.
  • خلل في هرمونات الخصوبة أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • المرأة التي تعاني من مرض السكري من النوع الأول.
  • انخفاض الكتلة العضلية والضعف العام.
  • وجود اضطراب في إفراز الهرمونات من منطقة الهيبوثلامس بالمخ.
  • القيام بمهام وأنشطة يومية تتطلب اليقظة والتركيز الدائم.
  • اتباع خطة دوائية تحتاج إلى تناول جرعة العلاج في أوقات منتظمة بدون صيام.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع ؟


الأسئلة الشائعة

هل الصيام المتقطع يضر الحامل؟

نعم؛ لأن المرأة تحتاج إلى كميات أكبر من العناصر المعدنية والمركبات الغذائية أثناء الحمل للحفاظ على صحتها وعلى معدل النمو الطبيعي للجنين، بالتالي؛ فإن الصيام لأوقات طويلة يؤثر سلبيًا على سلامة الأم والجنين.

هل الصيام المتقطع يلخبط الهرمونات؟

بعض الأبحاث قد أشارت إلى أن الصيام المتقطع قد يؤدي إلى التأثير سلبيًا على نسبة هرمون GnRH، وهذا الهرمون هو المسؤول عن إفراز هرمونات الخصوبة لدى النساء.

ما سبب زيادة الوزن رغم الصيام المتقطع؟

بعض النساء قد تعاني من نتائج عكسية وزيادة في الوزن رغم الصيام المتقطع، وقد يرجع ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مع عدم ممارسة الرياضة.

إلى هنا وفي ختام المقال؛ نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات المهمة لأي امرأة قبل البدء في الصيام المتقطع، وتطرقنا إلى توضيح أفضل طرق الصيام المتقطع للنساء حسب العمر وما هو عدد ساعات الصيام المناسب لكل امرأة وفقًا للمرحلة العمرية أيضًا، مع توضيح متى تكون المرأة ممنوعة من هذا الدايت بالتفصيل.


قد يهمك ايضًا:


مراجع: