-->

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر كامل

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر هي من أهم تجارب الأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد بسهولة وبطريقة صحية وتعزيز الصحة في نفس الوقت، وفي هذا الإطار؛ سوف يتم فيما يلي توضيح بعض المعلومات عن رجيم الصيام المتقطع وأنواعه، بالإضافة إلى استعراض بعض نماذج تجربة الصيام المتقطع لمدة شهر كامل بالتفصيل من خلال موقع عالم الدايت.

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر


 

ما هو الصيام المتقطع؟

نظام الصيام المتقطع Intermittent Fasting هو نظام أو نمط غذائي يهدف إلى التنحيف والتخلص من الدهون الزائدة والوزن الزائد والوصول إلى الجسم المثالي الرشيق بشكل صحي من خلال رفع معدل حرق الدهون بالجسم.

حيث إنه يعتمد على التوقف عن تناول الطعام تمامًا والصيام لفترة زمنية طويلة متواصلة وتناول 3 وجبات أو 2 وجبة رئيسية على مدار عدد ساعات محدد في اليوم أيضًا؛ حتى يتمكن الجسم أثناء فترة الصيام من البدء في حرق الدهون للحصول على الطاقة، وبالتالي؛ يتخلص من جزء كبير من الدهون المختزنة والحشوية.

أنواع الصيام المتقطع

تختلف أنواع الصيام المتقطع وفقًا لعدد ساعات مدة صيام ومدة تناول الطعام، ويُذكر أن عدد ساعات الصيام المتقطع يتوقف على العمر والحالة الصحية والوزن وبعض العوامل الأخرى، ومن أهم أنواعه ما يلي:

الصيام المتقطع 16/8

هنا سوف يتوقف الفرد عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة متواصلة، مع تناول وجباته على مدار 8 ساعات تبدأ من 12:00 ظهرًا، وتنتهي الساعة 8:00 مساءً.

ويمكن تغيير عدد ساعات الصيام يوميًا لتكون بنظام 19/5 أو 20/4 أو 14/10 أو غيرها وفقًا لرأي أخصائي التغذية.

صيام 24 ساعة

 يُشير هذا النظام إلى الصيام يوم السبت - على سبيل المثال - لمدة 24 ساعة كاملة، ثم اتباع النظام الغذائي العادي في الـ 3 أيام التالية (الأحد والإثنين والثلاثاء))، ويوم الأربعاء صيام لمدة 24 ساعة، ثم الرجوع إلى النظام الغذائي العادي يومي الخميس والجمعة

كما يمكن الاكتفاء بيوم واحد فقط في الأسبوع يتم الصيام به لمدة 24 ساعة كاملة مع اتباع النظام الغذائي العادي باقي أيام الأسبوع.

الصيام بنظام ⅖

 هنا يحصل الجسم على العدد الطبيعي اليومي من السعرات الحرارية لمدة 5 أيام، وفي يومين من الأسبوع يحصل على سعرات حرارية منخفضة تتراوح بين 500 إلى 600 سعر حراري فقط.

وفي جميع انواع الصيام المتقطع ينبغي الحرص على الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم وليس في ساعات تناول الطعام فقط، ومن المسموح أيضًا في ساعات الصيام شرب المياه المضاف إليها عصير الليمون أو تناول حبة خيار، وهكذا.


اقرأ أيضًا:  كيف ابدأ الصيام المتقطع بطريقة صحيحة للمبتدئين بالتفصيل


تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

من أهم تجارب الصيام المتقطع الناجحة والتي ساعدت البعض فعليًا في التخلص من جزء كبير من الوزن بطريقة صحية وبدون مضاعفات، ما يلي:

التجربة الأولى

تروي إحدى السيدات س. م. تجربتها مع الصيام المتقطع، وكيف نجحت في أن تفقد 8 كيلو جرام من وزنها على النحو التالي:

"كنت أعاني من زيادة الوزن المفرطة بعد إنجاب ابنتي الأولى حيث كان وزني 120 كيلو جرام، ولم تفلح معي جميع طرق إنقاص وزن؛ حتى نصحني طبيبي بتجربة هذا الرجيم بعد أن تم إجراء العديد من تجارب الصيام المتقطع 16 ساعة وثبتت فاعليته في علاج السمنة وتعزيز الصحة.

قمت في البداية بإجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد من أن هذه الحمية الغذائية مناسبة لي، مثل: تحليل السكر الصائم FBS والسكر الفاطر 2hPPS والسكر التراكمي HBA1C، تحليل مقاومة الأنسولين HOMA - IR، تحليل صورة الدم الكاملة CBC، وتحاليل هرمونات الغدة الدرقية Thyroid hormones.

وبعد أن ظهرت نتائج التحاليل وأكيد لي الطبيب بأن جميع النتائج في المعدلات الطبيعية وأنه بإمكاني بدء الصيام المتقطع الآن، وضع لي جدول الصيام المتقطع 16/8 وبدأت به بالفعل في اليوم التالي مباشرةً.

كنت أتناول وجبة الفطور في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، ووجبة الغداء في الساعة الثالثة عصرًا، وأنتهي من آخر وجبة وهي وجبة العشاء مع حلول الساعة الثامنة مساءً.

ثم أبدأ فترة الصيام بدايةً من الساعة 8:00 مساءً واستمر على ذلك حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا من اليوم التالي حيث موعد وجبة الفطور.

نصحني الطبيب ببعض الأمور المهمة حتي ينجح الرجيم، وهي: 

  • الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم بما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر يوميًا.
  • ممارسة الرياضة يوميًا بانتظام لمساعدة الجسم على رفع معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
  • تناول بعض المشروبات أو الأطعمة منخفض الكربوهيدرات في ساعات الصيام مثل الخيار، الماء بالليمون، الخس، وغيرهم.

استمررت على هذا النظام  لمدة 30 يوم، وبعد ذلك أشارت قراءة الميزان إلى أنني قد تمكنت بالفعل من فقدان 8 كيلو جرام كاملة من وزني.


اقرأ أيضًا: رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع


التجربة الثانية

يروي السيد أ. ح. تجربته مع الصيام المتقطع بنظام ⅖ التي ساعدته في الحفاظ على صحته وعلى فقدان حوالي 6 كيلو جرام من الوزن في شهر كما يلي:

"كانت تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر ناجحة جدًا؛ حيث إنني كنت إعاني من زيادة في مؤشر كتلة الجسم وزيادة في نسبة الدهون جعلني عرضة إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري.

فأشار الطبيب بأن رجيم الصيام المتقطع قد يكون حل مناسب لضبط الوزن والوقاية من هذه الأمراض المحتملة، وقد كان بالفعل أن بدأت في اتباع النظام بأن أحصل في يومين على مدار الأسبوع على نسبة سعرات حرارية لا تزيد عن 600 سعر حراري.

 مع اتباع نظام غذائي آخر صحي أيضًا به النسبة الموصى بها لي يوميًا من السعرات الحرارية في باقي أيام الأسبوع.

وسواء في أيام تقييد عدد السعرات الحرارية أو الأيام العادية، كنت أُكثر من شرب المياه وتناول بعض أنواع الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، وكنت أمارس رياضة الجري أو المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.

وكنت أزور الطبيب مرة واحدة أسبوعيًا لمتابعة العلامات الحيوية وإجراء الفحوصات اللازمة، وفي نهاية الشهر، أشارت النتائج إلى أنني قد فقدت حوالي 6 كيلو جرام من وزني، وأصبح مستوى ضغط الدم مستقر، وانخفضت نسبة الدهون الضارة والكولسترول الضار LDL أيضًا بمعدل ملحوظ".


اقرأ أيضًا: ما هو نظام الصيام المتقطع المناسب لوزن ٨٠ كيلو


الأسئلة الشائعة

الصيام المتقطع لمدة شهر كم ينزل؟

تختلف نسبة فقدان الوزن من شخص إلى آخر بناءً على نمط الصيام المتقطع المتبع ووزن الجسم، لكن بوجهٍ عام؛ تتراوح نسبة فقدان الوزن على مدار شهر بين 2 إلى 6 كيلو، وقد يتمكن البعض من خسارة ما يصل إلى 10 أو 12 كيلو جرام.

هل يمكن اكل اي شي في الصيام المتقطع؟

أثناء ساعات تناول الطعام في الصيام المتقطع؛ يمكن تناول أي شيء؛ لكن يجب أن يكون ذلك باعتدال ودون إسراف؛ حتى لا يتم تخطي نسبة السعرات الحرارية الموصى بها يوميًا.

ما هي اخطاء الصيام المتقطع؟

من أبرز أخطاء الصيام المتقطع: عدم اتباع نمط صيام محدد أو اتباع النظام بدون إشراف الطبيب، تناول كميات كبيرة من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في فترة الأكل، عدم شرب المياه، وعدم ممارسة الرياضة.

إلى هنا وفي الختام، نكون قد تعرفنا على الصيام المتقطع وأنواعه مع استعراض بعض نماذج تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر سواء نظام 16/8 أو نظام 2/5، والتي أوضحت كيف يمكن أن يُساهم الصيام المتقطع في التخلص من الوزن الزائد وفي الوقاية من العديد من الأمراض أيضًا في نفس الوقت.


قد يهمك ايضاً:


مراجع:

mdvip

healthshots